بحوث النخيل يختتم فعاليات التدريب الصيفي لطلاب كلية الزراعة جامعة المنيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تمتلك مصر حوالى 18 مليون نخلة مثمرة تنتج ما يزيد عن 1.8 مليون طن بنسبة 20% من الإنتاج العالمي حيث تساهم التمور المصرية بنسبة 1.3 بالمئة من القيمة الاجمالية للصادرات الزراعية المصرية 
 
 بمتوسط إنتاجية النخلة الواحدة 116.3 كجم من حوالى 15 مليون نخلة منتجة تنتج ما يعادل من 20% من متوسط الإنتاج العالمي مع ذلك لا يتم تصدير إلا حوالى 50 ألف طن فقط من الكمية المنتجة أى ما يعادل 4% من الإنتاج المصري الأمر الذى يعنى أن صادرات التمور المصرية تواجه عدد من التحديات والمعوقات التى تتمثل فى إنتاج أصناف غير مطلوبة لسوق التصدير وبالتالى يكون سعرها منخفض بالمقارنة بأسعار الدول
 
ومن جانبه قال الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل انه تم زيارة المعمل المركزي للنخيل بالجيزة ومعمل زراعة الأنسجة ومشتل المعمل لطلاب كلية الزراعة ضمن  برنامج التدريب الصيفي لهم .
 
جدير بالذكر انه تم شرح تقنية زراعة الأنسجة وخطوات الإكثار بطريقة زراعة الأنسجة عمليا والتعرف علي الأجهزة والأدوات المستخدمه في المعمل وكذلك التعرف على مقترحات تطوير صناعة التمور منها. 
 
1- اتباع الممارسات الزراعية الجيدة والتى تهدف إلى توجيه نظم الإنتاج نحو الزراعة المستدامة والآمنة بيئيا والحصول على منتجات ذات جودة عالية .
 
2- تطوير مصانع تعبئة وتطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة فى مصانع التمور وإقامة مصانع حديثة وذلك لتصنيع وإعداد وتعيئة الثمار في عبوات فاخرة يقبل عليها المستهلك.
 
3- تدريب العاملين بمصانع التمور على إتباع الإشتراطات الصحية والممارسات التصنيعية الجيدة لإنتاج منتج أمن صحيا وعالى الجودة .
 
 4- الإهتمام بالأبحاث الخاصة بتعبئة وتصنيع التمور لما لها من أهمية في الإستغلال الأمثل لمنتجات التمور مما يزيد من العائد الإقتصادي وبالتالي يشجع المزارعين على الإهتمام بمزارعهم.
 
5- دراسة التقنيات التصنيعية التحويلية للتمور ومنها دراسة أفضل وأرخص الطرق لإجراء التخمرات الصناعية لإنتاج سلسلة من المنتجات النهائية مثل الكحول وخميرة البيرة والخل وحامض الستريك و إنتاج شراب التمر أو الدبس والمربات والجيلي ومنتجات المخابز وإستخدام التمور في الأيس كريم وخلط الألبان والتمور وإنتاج العصائر. 
 
6 - إنتاج عجينة التمور وإستعمالها كبديل للقمر الدين تعظيم الإستفادة من النواتج الثانوية للنخيل مثل السعف والعذوق والألياف وغيرها في تصنيع الورق المقوى والخشب الحبيبي وغيره مثل دراسة إنتاج العلف الحيواني من مخلفات صناعة التمور بطريقة إقتصادية.
 
7 - تأهيل مصانع التمور للحصول على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء
 
8 - تشجيع إقامة مشاريع صغيرة بمناطق إنتاج النخيل لتصنيع فاقد التمور ومخلفاتها تخصص لشباب الخريجين وتمول بقروض ميسرة.
 
9 - عمل دورات تدريبية للعاملين في مجال تصنيع التمور لتعريفهم بالتقنيات الحديثة المستخدمة في هذه الصناعات

ترشيحاتنا