استاذ بعلوم المنيا يتوصل لمشتقات الكينولونات لمحاربة الخلايا السرطانية والقضاء عليها

الدكتور عصمت محمد شحاته
الدكتور عصمت محمد شحاته

جمال رمضان

الدكتور عصمت محمد شحاته فتح الباب الشهير بعصمت الشريف  الاستاذ المساعد بكلية العلوم قسم الكيمياء بجامعة المنيا حاصل علي جائزة أحسن رسالة دكتوراه عام 2015 علي مستوي الجامعة وحصل علي منحة دراسية بجامعة ملبورن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2016  وحصل علي شهادة تقدير لأحسن باحث عربي بالجامعة كما حصل علي جوائز النشر العلمي بجامعة المنيا من عام 2017 وحتي 2023.

قال الدكتور عصمت بأنه قام بنشر 34 بحث دولي في مجلات دولية علمية مرموقة  وقام بالعمل في مجال الكيمياء العضوية التخليقية وبالتحديد تخليق مركبات خلقيه غير متجانسة الحلقة والتي تعمل علي تثبيت الخلايا السرطانية سواء سرطان الثدي والصدر والقولون  وسرطان الخصية وتم نشره للعديد  من البحوث الدولية في هذا المجال  والحصول علي نتائح مذهله وذلك من خلال التعاون  مع الجامعات الدولية والمحلية مثل جامعة ملبورن بفلوريدا بأمريكا وجامعة كارلسرو بألمانيا وصيدلة وطب المنيا وجامعة اسيوط.

توصل الدكتور عصمت الي مواد كيميائية وهي مشتقات الكينولونات والتي تعمل علي محاربة الخلايا السرطانية  وتوقف عملها  تماما حيث أن هذه المواد لها القدرة علي عمل غلاف حول الخلايا السرطانية وبالتالي تمنع انتشارها في باقي أجزاء الجسم وايضا يتم استخدام هذا العقار في المراحل المبكرة من اكتشاف المرض وتم تطبيق هذه العقارات علي حيوانات التجارب  التي بها نفس التركيبات  التشريحية مثل الإنسان .

أضاف الدكتور عصمت بأن ماينقصنا في مصر هو الدعم  القوي للبحث العلمي  والباحثين حتي يتثني لنا القضاء علي هذا المرض اللعين .

كما أشار إلي أنه يقوم بنشر حصيلة البحوث في المجالات الأوربية والتي بدورها  تقوم باستكمال  التجارب وتطبيقها علي الإنسان وصناعة الدواء والتصدير الينا مرة أخري.

ترشيحاتنا