21 يوليو .. نهاية العمل في السد العالي و وصول أول رائد فضاء الى القمر

نهاية العمل في السد العالي
نهاية العمل في السد العالي

 

يوليو هو الشهر السابع في السنة المكونة من 12 شهر، ويتكون الشهر من 31 يوم ،  ويسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر وموريتانيا ، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز، وفلكياً يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر لأنه الشهر الذي ولد فيه ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر، وفى يوليوالعديد من الأحداث المهمة ومنها :

1798 - هزيمة جيش المماليك بقيادة مراد بك في معركة إمبابة وذلك أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وقاد الجانب الفرنسي في هذه المعركة نابليون بونابرت.

1925 - اندلاع الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان الأطرش ضد سلطة الانتداب الفرنسي.

1960 - بدأ البث بالتلفزيون المصري، وكانت مدة البث خمس ساعات يوميًا.

1969 - وصول رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج إلى سطح القمر ليكون بذلك أول إنسان يصل إليه.

1970 - نهاية العمل في السد العالي بعد 11 عامًا من بدأ البناء.

1977 - بداية المناوشات المصرية الليبية، التي استمرت أربعة أيام.

2008 - إلقاء القبض على رادوفان كاراديتش زعيم جمهورية صرب البوسنة الأسبق والمطلوب للمحكمة الجنائية لجرائم الحرب في يوغوسلافيا وذلك للمحاكمة في جرائم حرب قام بها في البوسنة ضد المسلمين.

2020 - إثيوبيا تُعلن عن اكتمال المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، من دون التوصّل إلى اتفاق مع مصر والسودان، والحكومة السودانية تكشف عن تراجع منسوب مياه النيل الأزرق بما يعادل 90 مليون متر مكعب.

وفى 21 يوليو ولد العديد من الشخصيات المهمة منها الكاتب والأديب الأمريكى إرنست همينغوي ، وولد عام 1899 ، و حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1954 ، وفى 21 يوليو 1951 ولد روبن ويليامز، ممثل أمريكي.

وفى21 يوليوأيضا توفى العديد من الشخصيات المهمة منها صلاح البيطار، رئيس وزراء سوريا حيث توفى عام 1980 ، و أحمد محرز، ممثل مصري ولد من عائلة مصرية عريقة كان والده عميدها، وهو الدكتور الطبيب إسماعيل محرز الذي يعتبر من كبار الأطباء في تاريخ مصر، وكان من أطباء الأسرة الملكية قبل ثورة يوليو. وقد عرفت الدكتور إسماعيل محرز وزوجته شريفة هانم وكانت من رائدات الحركة النسائية في مصر.

 مثل أحمد محرز في خمسة أفلام سينمائية في 25 عاماً ، أولها «الأقدار الدامية» عام 1976 أول أفلام خيري بشارة الروائية الطويلة. والأفلام الأربعة الأخرى إخراج يوسف شاهين، وهي : عودة الابن الضال ، إسكندرية ليه ، حدوتة مصرية ، سكوت ح نصور ، وقد كان نموذجاً للمثقف عاشق الجمال، ونموذجاً للممثل الهاوي بكل معني الكلمة، بل أنه أعاد أمجاد الهواة في التمثيل وغير التمثيل من الفنون.

ترشيحاتنا