خايمي لوزانو: حلمي أن أكون مدربا للمكسيك في مونديال 2026

خايمي لوزانو
خايمي لوزانو

وكالات

أكد خايمي لوزانو، الذي قاد منتخب المكسيك للفوز بكأس كونكاكاف الذهبية 2023 بصفته مدربًا مؤقتًا، أنه منفتح على مواصلة العمل كمدرب دائم إذا رأى كبار مسؤولي منتخب "التريكولور" ذلك مناسبًا.

وقال لوزانو: "من جهتي، سأكون مستعدًا كلما استطعت مساعدة المنتخب الوطني"، وذلك في مؤتمر صحفي عقب الفوز على بنما في النهائي الذي أقيم على ملعب "صوفي ستاديوم" في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وقال المدرب: "لقد وقعت عقدًا من أجل الكأس الذهبية. أعتقد أنني اعتبارًا من الآن أصبحت حرًا. لاحظ أن المكسيكيين في بعض الأحيان لا يؤمنون كثيرًا بهذه العملية، ولكن حتى لو خسرت المباراة النهائية، أعتقد أنه يجب أن تكون هناك أشياء أخرى قيمة، ليست فقط النتيجة النهائية".

واعتبر أنه إذا كان المنتخب قادرًا على الالتزام بعملية تطور بصبر وهدوء، فإن النتائج ستكون أفضل بشكل واضح.

ومنح هدف سانتياجو "سانتي" خيمينيز في الدقيقة (88) من عمرة المباراة الفوز للمكسيك على منتخب بنما (1-0)، والتتويج بالكأس الذهبية.

وهكذا توج منتخب المكسيك باللقب التاسع في تاريخه، والأول منذ نسخة 2019، حينما فاز بالكأس الذهبية على حساب الغريم التقليدي المنتخب الأمريكي، حامل لقب النسخة الأخيرة، بهدف نظيف.

وابتعد منتخب المكسيك بهذا اللقب في صدارة المتوجين بفارق لقبين عن منتخب "العم سام"، في حين فشل منتخب بنما في كتابة اسمه في قائمة شرف الفائزين بلقب في النهائي الثالث له، بعد محاولتين سابقتين لم يكتب لهما النجاح على يد منتخب أمريكا بـ2005، ثم في 2013 بهدف نظيف.

كان لوزانو، تولى تدريب "التريكولور" في يونيو عقب إقالة المدرب الأرجنتيني دييجو كوكا بسبب الفشل في دوري الأمم، وقد تمكن من قيادة منتخب المكسيك للتوهج من جديد أمام ما يقرب من 73 ألف متفرج، أغلبهم من مشجعي الفريق المكسيكي، على ملعب "صوفي ستاديوم" في لوس أنجلوس.

وعن هذا الإنجاز، قال لوزانو: "إنني سعيد للغاية وأشعر بالامتنان لإتاحة هذه الفرصة لي".

وتابع: "كانت الأجواء اليوم مونديالية تمامًا، ولم تكن مجرد أجواء كأس ذهبية. ذلك يغمرني بالسعادة والحماس والطموح لأتمكن من رؤية ملعب مثل الذي رأيناه اليوم"، مؤكدًا أنه يشعر بالرضا لأنه أدخل البهجة على قلوب الجماهير المكسيكية.

واعترف المدرب بأنه تولى زمام المنتخب الوطني في لحظة حساسة، وأكد "لكن عندما تثق في الناس، عندما تستعد وتثق بنفسك، عليك أن تغامر لأنني أعتقد أنها كانت فرصة عظيمة لنا"، معبرًا عن امتنانه الكبير للاعبيه وطاقمه التدريبي.

كما اعتبر لوزانو بأنه سيكون بمثابة "حلم" أن يتم اختياره لقيادة منتخب "التريكولور" في مونديال 2026 ، والتي ستنظمها المكسيك والولايات المتحدة وكندا، لكنه شدد على أن رغبته الوحيدة، سواء كان على مقاعد البدلاء أم لا، هي أن تتطور "كرة القدم المكسيكية" وأن يصطف الجميع "في نفس الاتجاه".

ترشيحاتنا