فوندروسوفا.. بطلة تظهر من العدم وتخطف لقب ويمبلدون

ماركيتا فوندروسوفا
ماركيتا فوندروسوفا

وكالات

لا يمكن للمرء إلا أن يلحظ التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، وهي تمرّ أمامه بسبب الوشوم المتعددة التي تزين ذراعيها، لكن من الآن فصاعدًا، ستُلحظ لسبب آخر وهي أنّها بطلة ويمبلدون.

قبل عام فحسب، كانت فوندروسوفا سائحة في ويمبلدون، عندما حضرت لدعم صديقتها وشريكتها في منافسات الزوجي ميريام كولودزييوفا، خلال تصفيات البطولة، بعدما أجبرت على الانسحاب بسبب خضوعها لعملية جراحية ثانية في 3 سنوات بمعصمها الأيسر.

وقالت "صعدنا إلى عين لندن (عجلة فيريس البانورامية بالقرب من بيج بن).. ذهبنا للتسوق، ومررنا ببعض المطاعم الجيدة أيضًا".

تاريخ مغمور

ولا تملك فوندروسوفا أي تاريخ في البطولة المرموقة مع 4 مشاركات سابقة في جعبتها، لكنها أظهرت طموحات عالية هذا العام، لدرجة أنها تركت زوجها في المنزل لرعاية القطة.

وكان لديه كل الحق في استخدام جليسة القطط في اللحظة الأخيرة، للحضور ومشاهدة زوجته تخوض المباراة النهائية.

مشاركتها هذا العام لم تكن أبدا بهدف السياحة، فاللاعبة التي فازت بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو صيف 2021، تمكنت من تحقيق انتصارات لافتة ضد الروسية فيرونيكا كودرميتوفا المصنّفة الـ12، فضلا عن الكرواتية دونا فيكيتش الـ21، إلى الأمريكية جيسيكا بيجولا الرابعة، مرورًا بالأوكرانية إيلينا سفيتوفا في الدور نصف النهائي.

ذكاء كبير

في المباراة النهائية، وهي الثانية لها في إحدى البطولات الأربع الكبرى، بعد هزيمتها في رولان جاروس عام 2019 على يد الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي، تمكنت من هزيمة التونسية أنس جابر 6-4 و6-4، لتفشل الأخيرة للمرة الثالثة في حصد لقب كبير بعدما وصلت إلى النهائي أيضًا العام الماضي حيث خسرت أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، ثم بعدها إلى نهائي "فلاشينج ميدوز"، حيث خسرت أمام البولندية إيجا شفيونتيك.

نجحت فوندروسوفا في فرض نفسها اسمًا بارزًا في رياضة التنس التشيكية، التي قدمت لاعبات بارزات وفي طليعتهن بيترا كفيتوفا التاسعة وباربورا كريتشيكوفا، فضلا عن 9 لاعبات بين أفضل 53 مصنّفة في العالم.

ولدت في 28 يونيو 1999 في سوكولوف، بالقرب من الحدود الألمانية، هذه اللاعبة العسراء ذات الحجم الصغير إلى حد ما (1.73 مترًا) وفقًا للمعايير الحالية، بلغت ذروتها باحتلالها المركز الـ14 على مستوى العالم عام 2019، وهو عامها الأفضل تحديدا في رولان جاروس عندما بلغت النهائي.

 

ترشيحاتنا