أخر الأخبار

تعرف على خطة «التموين» لتحويل مخلفات الخضراوات إلى طاقة

صورة أرشفية
صورة أرشفية

 

حققت مصر طفرة كبيرة في المشروعات العملاقة، وتطوير وتحديث الصناعات الوطنية، ويعد مشروع أسواق الجملة  من الجيل الثالث، الذي يعتمد على الإستفادة من جميع مخلفات الخضر والفاكهة بالسوق، وإعادة تدويرها لإنتاج طاقة نظيفة، أحد أهم المشروعات التي تعمل الدولة على إتمامها، مستهدفة إنشاء نحو 14 سوق.

حيث وضع  جهاز تنمية التجارة، التابع  لوزارة التموين خطة تنفيذية  لإقامة أسواق جملة مركزية متطورة، وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لإنشاء 14 سوق على مستوى المحافظات، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

ووفقا لجهاز تنمية التجارة ، فقد تم الانتهاء من إعداد الدراسة الفنية من قبل الجانب الفرنسي، لإنشاء وإدارة وتشغيل أسواق جملة من الجيل الثالث، حيث أن أسواق الجملة المقرر تنفيذها ستكون بمواصفات واشتراطات عالمية، وسوف يتم تحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة، وتدويرها للاستفادة منها فى انتاج طاقة نظيفة.

وانتهت أكبر الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل أسواق الجملة  من الدراسة الفنية "الدعم الفني" عن أسواق الجملة فى مصر، والتي تضمنت وضع تصور لعدد الأسواق الجملة المطلوب إنشاؤها على مستوى الجمهورية وأماكنها والاستثمارات الخاصة بها.

كما أنه تم تقييم أسواق الجملة الموجودة بالفعل، للبدء في عمليات التطوير ، بالتوازى مع إنشاء أسواق جملة جديدة فى العديد من المحافظات، حيث أنه سيتم إنشاء أسواق الجملة، وكذلك المراكز التجارية والمناطق اللوجستية فى العديد من المحافظات التى ستعمل على توفير السلع والمنتجات وتقليل حلقات التداول، والذي سيؤثر بالضرورة على أسعار السلع بالنسبة للمستهلك النهائي.

وقد جاءت باكورة المشروع البدء في إنشاء أول سوق جملة مركزي بمحافظة الإسماعيلية كأول سوق جملة مركزي متطور تمهيدا لإقامة نحو 14 سوق تياعا، بقيمة  100 مليون يور، وهو ما سينعكس على الحد من هدر المنتجات والحفاظ على البيئة من التلوث الذى كان يحدث بسبب تلف كميات كبيرة من المنتجات الغذائية.

وأكد  الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، أنه سيتم إعادة تحويل فوائض مخلفات الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم إلى طاقة نظيفة، باسواق الجيل الثالث، التي جاري العمل على إنشاءها.

وأنه سيتم  العمل على إنشاء نوعين من أسواق الجملة أحدهما قريب من أماكن الإنتاج والآخر قريب من أماكن الاستهلاك، وانه سيتم طرح فرص استثمارية لإنشاء أسواق جملة حديثة من قبل القطاع الخاص بالتنسيق مع مستثمرين ومطورين.

وأوضح عشماوي  خلال تصريحات سابقة أنه من المقرر   إنشاء شركة متخصصة لإدارة وإنشاء وتشغيل أسواق الجملة، تضم ممثلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وأيضًا الجانب الأجنبي المتمثل في الشركة الفرنسية لما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال.

ترشيحاتنا