«التضامن» توزع لحوم أضاحى «الأوقاف» للأسر الأولى بالرعاية فى القليوبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن خالد عبدالعليم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالقليوبية، بدء توزيع اللحوم على منتفعى برنامج تكافل، وكرامة من خلال الإدارات والوحدات الاجتماعية بنطاق إقليم القليوبية.

جاء ذلك على هامش قيام محافظة القليوبية بتسليم نحو 2 طن من لحوم الأضاحى، بالتنسيق بين وزارتى الأوقاف، والتضامن الاجتماعى، حيث شهد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، توزيع لحوم أضاحي الأوقاف، وذلك بحضور الشيخ صفوت فاروق أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، وخالد عبدالعليم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقليوبية.

وأشار «عبدالعليم»، إلى أن برنامج تكافل وكرامة، يستفيد منه نحو 139 ألف مواطن، بالإضافة إلى أن الكثير من منظمات المجتمع المدنى، توفر المساعدات المادية والمعنوية من خلال المساهمات، للأسر الأولى بالرعاية، كاشفا اهتمام القيادة السياسية، بتوفير سبل الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجا، والعمل على تمكين أفرادها اقتصاديا، ليصبحوا قادرين على مساعدة أنفسهم وأسرهم لتوفير فرص عمل للفئات القادرة على العمل من خلال تعاون كافة المديريات، مع بعضها البعض، ليكون هناك نوع من التكامل للخدمات، بالإضافة إلى ضمان وصول هذه الخدمات لمستحقيها.

وأضاف وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالقليوبية، أن أهم برامج الحماية الاجتماعية التى يتم تنفيذها برعاية القيادة السياسية، تحويل المستفيدين من خدمات مؤسسات المجتمع المدنى، إلى منتجين، وتحويل قواهم السلبية، إلى قوة إيجابية، يحققون منها الاستقرار الاجتماعى، ويستفيد منها المجتمع، وحثهم على ابتكار الأفكار المتميزة لمواجهة المشكلات والأزمات.

 

وأوضح الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف، أن وزارة الأوقاف تقوم بتجهيز لحوم الأضاحى وإعدادها على أكمل وجه من حيث التعبئة، والتغليف، والتجميد، وذلك بعد القيام بعملية الذبح خلال أيام العيد، وأيام التشريق، وفق الزمن الشرعى المحدد لتوقيت الذبح، باتباع كافة الاشتراطات الصحية والبيطرية، لافتا إلى أن ذلك يتم تحت إشراف كامل من الجهات المختصة .

 

وأشار «أبوالسعود»، إلى أنه تم تحصيل مبالغ بنحو 8 ملايين جنيه، لصكوك الأضاحى، حيث بلغت قيمة صك الأضحية السودانى، 5 آلاف جنيه، مقابل 8 آلاف جنيها لصك الأضحية البلدى، بالإضافة إلى 2 مليون و610 آلاف جنيه، قيمة صكوك الإطعام، والبالغ قيمة الواحد منه 300 جنيها، لافتا إلى أن هذه الصكوك مستمرة طوال العام، ومتواجدة بجميع مساجد محافظة القليوبية، وإدارات الأوقاف الفرعية والمنتشرة بجميع مراكز المحافظة .

 

ولفت «أبوالسعود»، إلى أن دور الأوقاف ينتهى بتسليم لحوم الأضاحى والإطعام لمديرية التضامن الاجتماعي، والتى تقوم بدورها فى توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية وفق القاعدة المسجلة لديها للمستحقين الفعليين الذين تم حصرهم وتسجيلهم لديها .

 

كان محافظ القليوبية، قد تفقد سيارات اللحوم، وعبر عن سعادته بالدور المجتمعي المثمر والفعال الذي تقوم به وزارة الأوقاف ممثلا في مشروع صكوك الأضاحي والإطعام.

وأكد «الهجان»، على أن الجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف، خير عون لأهالي المحافظة، موضحا أن لحوم أضاحي الأوقاف من أجود أنواع اللحوم التي يتم توزيعها على الأسر المستحقة بالتنسيق بين وزارتى الأوقاف، والتضامن، والمحافظة، لتصل للمستحقين بعزة وكرامة، كاشفا أن مشروع صكوك أضاحي الأوقاف يتم بمنتهى الجودة والشفافية ويصل الخير فيه لمستحقيه الحقيقيين.

وأشار «محافظ القليوبية»، إلى أنه تم توزيع نحو 86 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية ضمن مشروع الأضاحي والإطعام بوزارة الأوقاف، على مدار الثمانية أشهر الماضية.