اغتيالات.. حرق ..تفجيرات وعنف.. إرهاب .. جرائم الإخوان لـ "ام الدنيا "

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مرت مصر بظروف صعبة وقاسية بعد ثورة 30 يونيو، حيث حاولت الجماعة الإرهابية تحويل البلاد لفوضى، من خلال التفجيرات والاغتيالات وإراقة الدماء، لكن رجال الشرطة صمدوا أمام عنف جماعة الأخوان الإرهابية، ودفع الشهداء الأبرار فاتورة الاستقرار.


أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم


وبدأت الجماعة الإرهابية أثناء الثورة عليهم بترويع المواطنين وإرهابهم ، مثل أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم فى نهاية يونيو 2013، قام عناصر الجماعة الإرهابية بإطلاق النار على المتظاهرين الرافضين لحكم الإخوان من فوق سطح مكتب الإرشاد، ما أسفر عن مقتل 12، وإصابة 48.
وبعد القبض على القناص الذي  قتل 12 من المتظاهرين وإصابة 48 آخرين، أقر في اعترافاته أمام رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية، أن مكتب الإرشاد كان بداخله 230 شخصاً من شباب الإخوان المسلمين، مسلحاً ومعظمهم من القناصة.

وأشار في اعترافاته إلى أنه تم تقسيم القناصة إلى تشكيلات وتوزيعهم على المبنى، بحيث شغل 50 منهم الطابق الأرضي متسلحين بالعصي، في حين تم توزيع الـ 180 الآخرين على 6 طوابق، ليشمل كل طابق 30 قناصا مسلحين بالأسلحة النارية والخرطوش والذخيرة والقنابل، لمهاجمة المتظاهرين في حال محاولاتهم اقتحام المبنى.

وأضاف المتهم «مصطفى عبدالعظيم»، في مجمل اعترافاته أمام النيابة بأنه صدرت إليهم تعليمات بالتعامل مع المتظاهرين من نوافذ المبنى، وأن مسؤولي مبنى مكتب الإرشاد قاموا بكهربة السور المحيط بالمبنى لإحراق أي شخص يقترب منه.

وسرد المتهم تفاصيل عملية الهروب من المبنى التي لم يوفق بها، بعد أن نفذت ذخيرتهم، حيث جاءت إليهم عدد من الحافلات وقامت بنقل جميع شباب الإخوان من مكتب الإرشاد أثناء أذان الفجر، إلا أن حظه العاثر أوقعه في قبضة المتظاهرين الذين انهالوا عليه بالضرب وقاموا بعدها بتسليمه إلى قوات الأمن.

 

أحداث ما بين السريات
في الثاني من يوليو 2013، وقعت اشتباكات عنيفة بين عناصر الجماعة الإرهابية وأهالى منطقة ما بين السريات، اسفرت عن 23 قتيل، وإصابة 220.

أحداث سيدى جابر
فى الخامس من يوليو 2013، شهدت مدينة الإسكندرية اشتباكات عبر الأسلحة النارية والبيضاء وزجاجات المولوتوف، وقاموا بالتعدي على المواطنين السلميين، ما أسفر عن 12 قتيلا، و18 مصابا.


مسجد القائد إبراهيم
اشتباكات مسجد القائد إبراهيم في السادس والعشرين من يوليو 2013، أطلق أنصار الجماعة الإرهابية النيران على أهالي المنطقة المؤيدين لثورة 30 يونيو، ما أسفر عن وقوع 12 قتلى، وإصابة 180اخرين.


كانت ساحة مسجد القائد إبراهيم، شهدت اشتباكات بين المتظاهرين السلميين والعناصر الإرهابية، أسفرت عن مقتل 12 وإصابة أكثر من 180 آخرين، إضافة إلى إصابة 8 ضباط شرطة و5 أفراد.

وقرر محمد صلاح، رئيس نيابة شرق بالإسكندرية، حبس 85 متهماً من المتورطين في أحداث العنف بمحيط مسجد القائد إبراهيم، عقب ضبطهم بحيازتهم، 18 شومة، 3 سلاح أبيض، فارغ خرطوش كرباج، كميه من القيود البلاستيكية.

كان ضباط إدارة البحث الجنائي تمكنوا من ضبط «مصطفى. أ» بحوزته طلقة آلي وفارغ طلقة خرطوش، وإضافة إلى 7 آخرين، لقيامهم بإطلاق أعيرة نارية، تجاه مكتبة الإسكندرية، أثناء اشتراكهم في مسيرة معارضة للقوات المسلحة، ما أدى لإصابة كل من المقدم أحمد محمد سامي، رئيس وحدة مباحث المكتبة، برش خرطوش بالرأس والذراع اليمنى وجرح قطعي بالفخذ اليسرى نتيجة طلق ناري سطحي، وأمين الشرطة عبد العزيز محمد محمد، مصاب بجرح قطعي باليد اليمنى، ورقيب أول محمد محمود رزيقه، مصاب برش خرطوش بالرأس والذراع اليمنى، وتهشم 4 ألواح زجاج كبيرة بمدخل قاعة كبار الزوار بالمكتبة.

ميدان النهضة
أعلنت الجماعة الإرهابية من علي المنصة انضمام عناصر من تنظيم القاعدة، وتشكيل مجلس حرب في التاسع والعشرين من يوليو 2013،، رافعين اعلام تنظيم القاعدة.


وبعد فض الاعتصام تم العثور على 11 جثة، و10 مصابين من أثار التعذيب في اعتصام رابعة والنهضة في التاسع والعشرين من يوليو 2013.

ولجأت الجماعة الإرهابية بعد فض اعتصام رابعة والنهضة المسلح بالتدمير والحرق، وكانت الكنائس وأقسام الشرطة، وبعض المنشآت الحكومية هى صاحبة النصيب الأكبر من عمليات الحرق والتدمير، ومن أبرز الأمثلة على ذلك:

حرق مبنى كلية الهندسة
قامت الجماعة الإرهابية فى الرابع عشر من أغسطس 2013، بعد الانتهاء من فض الاعتصام بإضرام النار فى مبنى كلية الهندسة جامعة القاهرة.

كما حرقوا حديقة الأورمان  في الرابع عشر من أغسطس 2013، الموافق يوم الفض عملت عناصر الجماعة الإرهابية إلى اشعال النار في حديقة الأورمان على خلفية تجمعهم في ميدان النهضة ، كما قاموا بإشعال النيران في مبنى وزارة المالية.

 

كما قاموا بحرق مقر الأمن الوطني بالشرقية في الرابع عشر من أغسطس 2013، وقاموا باقتحام مبنى نيابة ومحكمة بنى سويف فى الرابع عشر من أغسطس 2013.

أحداث رمسيس
قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النار على قوات الشرطة والجيش فى منطقة رمسيس فى السابع عشر من أغسطس 2013، استمر عنف الإخوان فى محيط مسجد الفتح بمنطقة رمسيس، بعد اعتلاء عدد من عناصرها مئذنة المسجد وأطلاق الأعيرة النارية على قوات الجيش والشرطة.

تفجير مديرية أمن القاهرة


وفي ذكرى 25 يناير فى 2014، تعرض مبنى مديرية أمن القاهرة بوسط البلد لانفجار أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة ما يقرب من 100 شخص، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس وقتها، مسؤليتها عن الحادث الإرهابى.

وفى 24 يوليو 2013، استشهد مجند أمن مركزى بالمنصورة متأثرًا بإصابته إثر انفجار شديد وقع أمام ديوان قسم شرطة المنصورة، فى الثانية عشر والنصف صباحًا، بالإضافة إلى إصابة عشرات المجندين والأفراد، وكشفت الأجهزة الأمنية بعد ذلك أن وراء ارتكاب ذلك الحادث، سبعة عناصر إرهابية منتمين لجماعة الإخوان.

 قسم كرداسة

فى 13 أغسطس 2013 قام عشرات المسلحين التابعين لجماعة الإخوان والجماعات الإرهابية الموالية لها بالهجوم على قسم شرطة كرداسة ومهاجمته وتدميره، وأسفر ذلك عن وفاة مأمور القسم ونائبة ونحو 12 ضابطا وفرد شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.


كمين مدينة نصر
قامت الجماعة الإرهابية باستهداف كمين مدينة نصر فى الأول من مايو 2017، أعلنت الحركة مسئوليتها عن اغتيال 3 من رجال الشرطة، وذلك باستهداف سيارة شرطة بمدينة نصر بطريق الواحة.

 

انفجارات بمحيط جامعة القاهرة
ضربت ثلاثة انفجارات محيط جامعة القاهرة فى 2 إبريل 2014، مما أدى لاستشهاد ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين، فيما أعلنت جماعة «أجناد مصر» وقتها، مسؤوليتها عن التفجير الذى أدى إلى مقتل رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة العميد طارق المرجاوى، وإصابة 5 آخرين.


انفجار دار القضاء

فى 2 مارس 2015، وقع انفجار بمحيط مقر دار القضاء العالى، أسفر عن مقتل شخص، وإصابة ثلاثة ضباط ومجندين اثنين وأربعة مواطنين، وأعلنت جماعة «العقاب الثوري» وقتها مسئوليتها عن التفجير.


تفجير أبراج الكهرباء

كما قامت الجماعة الإرهابية بتفجير شبكات الكهرباء ، إذ تم تفجير وتدمير 215 برج ضغط عال، و510 أكشاك ومحول كهرباء على مستوى الجمهورية، بخسائر بلغت أكثر من 2 مليار جنيه خلال عامى 2014 و2015 فقط، بجانب الخسائر الناتجة عن توقف العديد من الأنشطة الإنتاجية والمصانع بسبب انقطاع الكهرباء.


تفجير معهد الأورام
انفجرت سيارة مفخخة فى عام 2019 أمام معهد الأورام وذلك أثناء سيرها عكس الاتجاه أمام المعهد هربًا من المطاردة الشرطية، وأسفر الحادث عن وفاة 19 شخصًا وإصابة 30 أخرون والحاق أضرار جسيمة بمبنى معهد الأورام.


استهداف الكنائس والأقباط
كما تم الاعتداء على نحو 70 كنيسة ومنشأة قبطية فى محافظات القاهرة، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، والسويس، وأسيوط، وبنى سويف، والعريش.
كنيسة العذراء بالوراق

وفى 21 أكتوبر 2013، أطلق ملثمان النيران على كنيسة العذراء بالوراق أثناء انعقاد «إكليل» داخل الكنيسة، أسفر عن سقوط 4 قتلى من بينهم طفلة عمرها ثمانية أعوام، وأكثر من 20 مصابًا.
حرق دير العذراء والأنبا إبرام 

فى 4 يوليو 2013، عقب بيان عزل مرسى، تم حرق دير العذراء والأنبا إبرام، وما بداخله من محتويات كنيسة العذراء الأثرية، وكنيسة مارجرجس، ومبنى خدمات ومقر إقامة الأسقف، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس، إضافة إلى مهاجمة كنيسة مارمينا بمنطقة أبوهلال فى مدنية المنيا، ومهاجمة كنيسة الأنبا موسى الأسود، وقذفها وإلقاء زجاجات المولوتوف بمنطقة أبوهلال، وحرق كنائس ماريوحنا بشارع السوق والانجيلية بأبو هلال والمعمدانية بمركز بنى مزار.
كنيسة مارجرجس بحدائق القبة

وشهدت ليلة رأس السنة فى 2013، حريقًا فى كنيسة مارجرجس بحدائق القبة، مما تسبب فى إثارة الزعر والرعب فى نفوس المواطنين جميعًا والأقباط خاصة، فيما دبرت الجماعة الإرهابية تفجيرًا جديدًا فى ذات اليوم، شهدته إحدى الكنائس فى مدينة رفح.
استهداف الكنيسة الإنجيلية بالهرم

فى 12 نوفمبر 2015، تم إطلاق نار على الكنيسة الإنجيلية فى الهرم، من مجهولين يستقلون دراجة بخارية، ما تسبب بإصابة شرطى من أفراد حماية الكنيسة.
استهداف كنيسة العذراء بأكتوبر

استهدف هجوم مسلح فى 28 يناير 2014، كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل رقيب شرطة، وإصابة آخرين.
استهداف كنيسة مارمرقس الكاثوليكية

وفى 1 يناير 2015، شهدت منطقة وسط مدينة المنيا، واقعة استهداف وقتل أمين ومساعد شرطة، كانا يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية، بمدينة المنيا عشية عيد الميلاد المجيد، ما أدى إلى مقتلهما، وإثارة الفزع بين أهالى المنطقة.
انفجار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

وفى 11 ديسمبر 2016، استهدف الإرهابيون الكاتدرائية المرقسية فى العباسية، مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 31 آخرون، ونفذ الإرهابيون عملهم الإجرامى الخسيس بحق الأقباط، مستخدمين عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجرامًا.


تفجير الكنيسة البطرسية

في11 ديسمبر 2016، فجر انتحارى نفسه فى قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، ما أسفر عن استشهاد 29 شخصًا، وأصيب 31 آخرون، بسبب عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجرام، وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها تفجير داخل الكاتدرائية المرقسية التى تضم المقر البابوى، وقتها، أعلن تنظيم داعش الإرهابى مسؤوليته عن تفجير الكنيسة البطرسية، معلنًا أن الانتحارى «أبو عبد الله المصري» فجر حزامه الناسف بين المصلين بالكنيسة.
تفجير كنيستين بطنطا والإسكندرية

وفي9 إبريل 2017، استهدف هجومين إرهابيين كنيستى مارجرجرس فى طنطا ومارمرقس بالإسكندرية، خلال تفجيرات أحد السعف، حيث تزامن التفجير مع توافد المسيحيين لصلاة الأحد والاحتفال بعيد السعف، استهدف الإرهابيون كنيسة مار جرجس قبل الساعة العاشرة صباحًا، ونجم عن انفجار عبوة ناسفة شديدة الانفجار وفاة 29 شخصًا وإصابة 76 آخرين، بينما أسفر تفجير كنسية مارمرقس الانتحارى والذى وقع قرابة الثانية عشر ظهرًا عن وفاة 17 شخصًا وإصابة 48.
هجوم كنيسة مارمينا بحلوان

وفى 29 ديسمبر 2017، استهدف هجوم إرهابى كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، أسفر عن استشهاد 10 أشخاص وإصابة 5 آخرين، وكشفت الأجهزة الأمنية أن منفذ الهجوم «إبراهيم إسماعيل»، أحد العناصر المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابى، استقل دراجة بخارية وبحوزته سلاح إلى وأطلق النيران على قوة تأمين الكنيسة، وعددا من المواطنين، لكن تمكن مأمور قسم شرطة حلوان من إصابة المتهم والقبض عليه.
استهداف الكنيسة الإنجيلية بالهرم

فى 12 نوفمبر 2015، تم إطلاق نار على الكنيسة الإنجيلية فى الهرم، من مجهولين يستقلون دراجة بخارية، ما تسبب بإصابة شرطى من أفراد حماية الكنيسة.


استهداف كنيسة العذراء بأكتوبر
استهدف هجوم مسلح فى 28 يناير 2014، كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل رقيب شرطة، وإصابة آخرين.
استهداف كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا
وفى 1 يناير 2015، شهدت منطقة وسط مدينة المنيا، واقعة استهداف وقتل أمين ومساعد شرطة، كانا يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية، بمدينة المنيا عشية عيد الميلاد المجيد، ما أدى إلى مقتلهما، وإثارة الفزع بين أهالى المنطقة.
انفجار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
وفى 11 ديسمبر 2016، استهدف الإرهابيون الكاتدرائية المرقسية فى العباسية، مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 31 آخرون، ونفذ الإرهابيون عملهم الإجرامى الخسيس بحق الأقباط، مستخدمين عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجرامًا.
تفجير الكنيسة البطرسية

فى 11 ديسمبر 2016، فجر انتحارى نفسه فى قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، ما أسفر عن استشهاد 29 شخصًا، وأصيب 31 آخرون، بسبب عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجرام، وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها تفجير داخل الكاتدرائية المرقسية التى تضم المقر البابوى، وقتها، أعلن تنظيم داعش الإرهابى مسؤوليته عن تفجير الكنيسة البطرسية، معلنًا أن الانتحارى «أبو عبد الله المصري» فجر حزامه الناسف بين المصلين بالكنيسة.



هجوم كنيسة مارمينا بحلوان

وفى 29 ديسمبر 2017، استهدف هجوم إرهابى كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، أسفر عن استشهاد 10 أشخاص وإصابة 5 آخرين، وكشفت الأجهزة الأمنية أن منفذ الهجوم «إبراهيم إسماعيل»، أحد العناصر المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابى، استقل دراجة بخارية وبحوزته سلاح إلى وأطلق النيران على قوة تأمين الكنيسة، وعددا من المواطنين، لكن تمكن مأمور قسم شرطة حلوان من إصابة المتهم والقبض عليه.


الاغتيالات


قامت العنصر الإرهابية الموالية لجماعة الخوان المسلمين فى الخامس من أغسطس 2016 بمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، مفتى مصر السابق، إذ فتح مسلحون النار على مفتى مصر السابق على جمعة أثناء توجّهه لصلاة الجمعة، في القاهرة إلا أنه نجا.


كما قاموا بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز فى الأول من أكتوبر 2016، بسيارة مُفخخة، انفجرت قرب منزله مستهدفة موكبه، ونجا عبد العزيز وأفراد حراسته من التفجير.

وقاموا باغتيال العميد عادل رجائي فى الثانى والعشرون من أكتوبر 2016، وتبنت الجماعة اغتيال العميد عادل رجائى، قائد الفرقة التاسعة مدرعات بالجيش المصرى أمام منزلة بمدينة العبور.

كما قاموا باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات فى 29 يونيو 2015 حين تحرك موكبه الخاص من منزله بشارع عمار بن ياسر بالنزهة قاطعاً مسافة حوالى 200 متر انفجرت سيارة ملغومة كانت موجودة على الرصيف ،وأجريت له عملية جراحية، لكنه فارق الحياة بمستشفى النزهة الدولي.

كما استهدفوا المستشار أحمد أبو الفتوح فى الرابع من نوفمبر 2016،، وهو أحد أعضاء هيئة محاكمة الرئيس الإخواني المعزول مرسى آنذاك، بتفجير سيارة مفخخة أمام منزله، ولم يصاب المستشار بأذى.

ترشيحاتنا