أخر الأخبار

الرئيس الصيني لبلينكن: لا ينبغي لطرف فرض إرادته على الآخر أو حرمانه من حقه في التنمية

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه لا ينبغي لأي طرف أن يفرض إرادته على الطرف الآخر أو يحرمه من حقه المشروع في التنمية، في إشارة لممارسات واشنطن تجاه بكين.


جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة الصينية، التي وصلها بلينكن، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى الصين منذ خمس سنوات، وفق بيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ.


وخلال اللقاء، أكد الرئيس الصيني أن بكين وواشنطن يمكنهما إيجاد سبل للتوافق على أساس الاحترام المتبادل، مشيرًا إلى أن على الولايات المتحدة احترام الصين وعدم الإضرار بمصالحها وحقوقها المشروعة.


وقال البيان: "الرئيس شي جين بينغ أكد لوزير الخارجية الأمريكي أن بكين وواشنطن يمكنهما إيجاد سبل للتوافق على أساس الاحترام المتبادل، وأن الصين تحترم الولايات المتحدة ومصالحها ولا تسعى لتحديها أو أن تحل محلها".


 و نص البيان: "لا ينبغي على أي طرف فرض إرادته على الطرف الآخر أو حرمانه من حقه المشروع في التنمية"وعلى الجانبين الالتزام بالتفاهمات المشتركة التي توصل إليها الرئيسان الصيني والأمريكي جو بايدن في بالي، وترجمة البيانات الإيجابية إلى أفعال من أجل استقرار وتحسين العلاقات الثنائية".
 

ترشيحاتنا