الجيش الأوكراني: 26 إشتباكا مسلحا مع الروس فى معارك شرسة بـ"دونيتسك" و"لوهانسك"

معارك شرسة بـ"دونيتسك" و"لوهانسك"
معارك شرسة بـ"دونيتسك" و"لوهانسك"

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني بيانا رسميا عن اليوم  الخامس والسبعين بعد الأربعمائة من الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية جاء فيه: الليلة الماضية قام الجيش الروسي من جديد بسلسلة من الضربات الصاروخية والجوية على أوكرانيا مستخدما 14 صاروخ كروز من طراز X-101/555  تم اسقاطها من قبل الجيش الاوكراني، كما نفذ غارة جوية بـ 4 مسيرات إيرانية من طراز "شاهد" تم تدمير واحدة منها من قبل القوات الأوكرانية.

واستهدف خلال القصف الروسي مبنى من خمسة طوابق ومواقع البنية التحتية الأخرى في مدينة "كريفي ريه" ممّا اسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين حالتهم خطيرة للغاية.

وأضاف البيان: استخدم المحتلون الروس خلال الـ 24 ساعة الماضية صاروخين من صواريخ كروز تطلق من البحر من طراز كاليبر على مبان سكنية بمحافظة "خاركيف" كما نفذ العدو 31 غارة جوية وقام بـ47 هجزما من راجمات الصواريخ المتعددة  على مواقع الجيش الأوكراني ومناطق مأهولة بالسكان اسفر عن تم تدمير مواقع البنية التحتية المدنية بما في ذلك  عدد  من المنازل السكنية في قريتي "بيلوبيلّا" بمحافظة "سومي" و "شيفتشينكوفي" بمحافظة "خاركيف". كما ألقى إرهابيون روس 3 قنابل جوية موجهة على بلدة "اوريخيف" بمحافظة "زابوريجيا" ممّا أسفر عن مقتل مدني وتدمير منازل خاصة وأدّت غارة جوية على مدينة "أفدييفكا" الى إصابة المدنيين وإلحاق أضرار بالمركز الثقافي والمباني السكنية. 

وأكد  بيان هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه لا  يزال هناك مستوى عال  من تهديد الضربات الصاروخية والجوية الروسية في كافة أنحاء أوكرانيا ويركز العدو جهوده الرئيسية على محاولة الاستيلاء على كامل أراضي محافظتي "دونيتسك" و "لوهانسك" حيث تدور المعارك الشرسة ووقع في هذه المناطق  خلال الـ 24 ساعة الماضية 26 اشتباكا مسلحا.

في القطاعين الشمالي الغربي والشمالي (من جهة الحدود مع بيلاروس)  لم يتغير الوضع الميداني بشكل ملحوظ. ولم يتم رصد أي مؤشر على تشكيل مجموعات هجومية للعدو غير أنّ بعض الوحدات للجيش الروسي لا تزال تتمركز في مراكز التدريب البيلاروسية.

وفي القطاعين الشمالي الشرقي والشمالي (من جهة الحدود مع روسيا) يحتفظ الجيش الروسي بوجوده في المناطق الحدودية مع أوكرانيا  وخلال الـ 24 ساعة الماضية   قصف العدو بالمدفعية وقذائف الهاون بلدات "تيمونوفيتشي" و "خوتييفكا" بمحافظة "تشيرنيهيف"، "توفستودوبوفي"، "سوبيتش"، "زاروتسكي"، "سيريدينا-بودا"، "هيركي"، "بيلوبيلّا"، "يوناكييفكا"، "زابسيلّا" و "ستيبوك" بمحافظة "سومي"، و كذلك "ايفاشكي"، "فيتيرينارني"، "فيسوكا ياروها"، "ستريليتشا"، "هاتيشي"، "موروخوفيتس"، ""بوداركي"، "اوهيرتسيفي" بمحافظة "خاركيف".

في منطقة مدينة "كوبيانسك" شنّ الجيش الروسي غارة جوية في منطقة قريتي "ميلوفي" و "كيسيليفكا" بمحافظة "خاركيف" و "نوفوسيليفسكي" بمحافظة "لوهانسك"، كما قصف بالمدفعية و قذائف الهاون المدن و البلدات التالية: "ليمان 1"، "كيسيليفكا"،  "دفوريتشنا"، "ماسيوتيفكا"، "تابايفكا"، "بيريستوفي"  بمحافظة "خاركيف "، و كذلك "نوفوسيليفسكي" بمحافظة "لوهانسك".

في منطقة مدينة "ليمان" قام الجيش الروسي بمحاولة هجومية فاشلة بالقرب من قريتي "بيلوهوريفكا" بمحافظة "لوهانسك" وطفيسيلي" بمحافظة "خاركيف"، شنّ غارات جوية على قرى "يامبيل"، "سبيرني"، "فيسيلي"، كما قصف بالمدفعية بلدات "نيفسكي"، "بيلوهوريفكا"، بمحافظة "لوهانسك"، وكذلك  "سبيرني"، "فيرخنيوكاميانسكي"، "تورسكي"، "يامبوليفكا"، "روزدوليفكا"،  "ديبروفا" بمحافظة "دونيتسك".

في منطقة مدينة "باخموت"  شنّ الجيش الروسي غارة جوية في منطقة قرية "بيلا هورا"، كما  قصف العدو بالمدفعية المدن و البلدات التالية: "فاسيوكيفكا"، "بلاهوداتني"، "نوفوماركوفي"، "كالينيفكا"، "دروجبا"، "ايفانيفسكي"، "بيلا هورا"، "توريتسك" و "بيفدينّي"، "سوخا بالكا" بمحافظة "دونيتشك".

 في منطقة مدينة "أفدييفكا" قام الجيش الروسي بمحاولة هجومية فاشلة في منطقة مدينة "أفدييفكا" رافقتها غارة جوية على هذه المدينة و قرية "سيفيرني"، كما قصف  العدو مدينة "أفدييفكا" و قرى "كيراميك"، "نوفوكالينوفي"، "ستيبوفي"، "بيرفومايسكي"،  "كارليفكا"، "نيفيلسكي"، "نيتايلوفي"، "سيفيرني"، "فودياني"   بمحافظة "دونيتسك". 

في منطقة مدينة "ماريينكا" صد الجيش الأوكراني 14 هجوما للعدو في منطقة مدينة "ماريينكا". شنّ الجيش الروسي غارات جوية في منطقة قريتي "ستاروميخايليفكا" و "كراسنوهوريفكا"، كما تعرضت  مدينة "ماريينكا" و قرى "بوبيدا"،  "نوفوميخايليفكا"، "كراسنوهوريفكا"، "ماكسيميليانيفكا"، "هيورهييفكا" بمحافظة  "دونيتسك" لقصف المحتلين.

في منطقة مدينة "شاختارسك"  قام العدو بمحاولة الهجوم الفاشلة في منطقة قرية "بلاهوداتني". وشنّ الجيش الروسي غارات جوية في مناطق قرى "فيليكا نوفوسيلكا"، "بلاهوداتني"، "فريميفكا"، "شاختارسكي"، "زولوتا نيفا"، كما قصف  مدينة "فوهليدار" و قرى "بوهويافلينكا"، "بريتشيستيفكا"، "زولوتا نيفا"، "فيليكا نوفوسيلكا" بمحافظة "دونيتسك". 

في منطقة مدينتي "زابوريجيا" و "خيرسون" اتخذ الجيش الروسي مواقف دفاعية. شنّ الطيران الحربي الروسي غارة جوية في منطقة قرية "اوريخيف" بمحافظة "زابوريجيا"، كما قصف بالمدفعية المدن و البلدات التالية: "نوفوبيل"، "فريميفكا"، "زيليني بولي" بمحافظة "دونيتسك"، "ليفادني"، "اولهيفسكي"، "مالينيفكا"، "هوليايبولي"، "زاليزنيتشني"، "مالا توكماتشكا"، "كاميانسكي"، "هوليايبيلسكي"، "اوريخيف"، "جيريبيانكي"، "لوبكوفي" بمحافظة "زابوريجيا"، و كذلك مدينة "خيرسون" و بلدات "نوفوبيريسلاف"، "فيسيلي"، "كوزاتسكي"، "تشورنوبايفكا"، "دنيبروفسكي"، "يانتارني"، "بيريهوفي"، "كيزوميس" بمحافظة "خيرسون". 

وتواصل سلطة الاحتلال الروسي في مدينة "ميليتوبول" بمحافظة "زابوريجيا" إصدار جوازات السفر اجباريا للمواطنين الأوكرانيين ويهدد المحتلون أسر متخرّجي المدارس بعدم تسليمهم الشهادات الثانوية  إذا رفض المراهقون الحصول على جواز سفر روسي.

وفي محافظة "خيرسون"  يقوم الغزاة الروس بنقل الممتلكات المنهوبة من البلدات المنكوبة أثر الفيضانات. على سبيل المثال ، تحت ذريعة تقديم المساعدات الإنسانية تصل شاحنات فارغة إلى قرية "هولا بريستان" حيث يقوم الجنود الروس بتحميل البضائع المنهوبة - الأجهزة المنزلية والأثاث والممتلكات الأخرى.

وأكد البيان أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية شنّ سلاح الجو للجيش الأوكراني 4 غارات  استهدفت معاقل للجنود الروس، و 4 غارات على مواقع انتشار منظومات الصواريخ "ارض-جو"، كما اسقطت وحدات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني طائرة مروحية روسية من طراز "ك52" و طائرة مسيرة من طراز "اورلان 10" وقامت قوات المدفعية و الصواريخ التابعة للجيش الأوكراني باستهداف عدد من أهداف العدو بما في ذلك 3 نقاط تحكم، و منظومتي الصواريخ "أرض – جو"، و معقل للجنود الروس، وكذلك 3 وحدات للمدفعية في مواقع الانتشار.

 

ترشيحاتنا