رفع علم مصر فوق مقر جامعة الدول العربية فى تونس بعد قطيعة 10 سنوات  .. حدث فى 2 يونيو

شعار جامعة الدول العربية
شعار جامعة الدول العربية

 

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء ، وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي. هذا يعني أن هذا التاريخ سيكون له أكثر ضوء نهار في أي يوم في نصف الكرة الشمالي والأقل في نصف الكرة الجنوبي. هناك 24 ساعة من ضوء النهار في القطب الشمالي و 24 ساعة من الظلام في القطب الجنوبي وفى شهريونيو العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1800 - ظهور لقاح الجدري في أمريكا الشمالية لأول مرة.

1815 - نابليون بونابرت يعلن عن دستور الحرية في فرنسا.

1875 - ظهور الهاتف لأول مرة على يد المخترع ألكسندر غراهام بيل.

1886 - رئيس الولايات المتحدة جروفر كليفلاند يتزوج من «فرنسيس فولسوم»، ليكون بذلك أول رئيس أمريكي يتزوج أثناء وجوده في البيت الأبيض.

1896 - غولييلمو ماركوني يتسلم براءة اختراع المذياع.

1930 - نشوب تمرد في المملكة المتوكلية اليمنية بقيادة محمد الدباغ الحجازي، ضد الإمام يحيى حميد الدين في مدينة البيضاء والذي كان يهدف إلى إعادة حكم الحجاز من عبد العزيز آل سعود إلى الأشراف آل الحسين بن علي.

1932 - الملك فؤاد يفتتح مطار ألماظة وسط احتفال شعبي كبير ويستقل فيه أول 3 طيارين مصريين بأول طائرات مصرية.

1946 - إلغاء الملكية في إيطاليا والإعلان عن قيام الجمهورية وذلك بعد خلع الملك فيكتور عمانويل الثالث ونفيه إلى مصر وصدور حكم بعدم دخول الذكور من العائلة الحاكمة السابقة إلى إيطاليا.

1949 - اختيار اسم المملكة الأردنية الهاشمية اسمًا رسميًا للأردن، وإعلان الملك عبد الله بن الحسين ضم الضفة الغربية لنهر الأردن إلى السيطرة الأردنية.

1953 - تتويج الملكة إليزابيث الثانية رسميًا ملكة على العرش البريطاني، وكانت تبلغ من العمر 25 عامًا.

1989 - رفع العلم المصري فوق مقر جامعة الدول العربية في تونس بعد فترة من المقاطعة العربية لمصر بعد صلحها المنفرد مع إسرائيل.

2012 - الحكم على رئيس مصر السابق محمد حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد بعد إدانتهما بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، وتبرئه جميع معاوني وزير الداخلية، كما حكم بإنقضاء الدعوى على نجليّ مبارك علاء وجمال بعد سقوط التهم الموجهه لهم بالتقادم، كما برأت المحكمة مبارك من جناية الاشتراك بالحصول على منفعة من وظيفته.

أشهر مواليد 2 يونيو

1930 - أحمد توفيق، ممثل ومخرج مصري.

1940 - الملك قسطنطين الثاني، ملك اليونان.

1945 - زيزي مصطفى، ممثلة مصرية.

1957 - أحمد فؤاد سليم، ممثل مصري.

1962 - حاتم علي، مخرج سوري.

أشهر وفيات 2 يونيو

1403 - سراج الدين البلقيني، أحد أئمة الفقه والحديث ومجدد القرن الثامن الهجري.

1976 - عبد الرحمن عزام، أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

2017 - محمد الراوي، عالم مسلم مصري.

ترشيحاتنا