محترفو المنتخب الوطني.. حجازي بطل من ذهب وخيبة أمل لصلاح وتريزيجيه وتألق مرموش ومرسي وحزن مصطفى محمد

تريزيجيه ومحمد صلاح
تريزيجيه ومحمد صلاح

كتب - عبد الرحمن مصطفى

يستعد منتخب مصر الأول لكرة القدم، للدخول في معسكر مغلق ينطلق يوم 9 يونيو الجاري، في إطا الاستعداد لمواجهة غينيا، يوم 14 من الشهر ذاته ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار 2023، ثم مواجهة جنوب السودان وديًا يوم 18 من نفس الشهر، باستاد القاهرة الدولي.

وأعلن البرتغالي روي فيتوريا، القائمة المبدئية لمحترفينا المصريين والتي ضمت 7 لاعبين هم، محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، وأحمد حجازي قائد اتحاد جدة السعودي، ومحمود حسن تريزيجيه لاعب طرابزون سبور التركي.

كما ضمت قائمة منتخب مصر لمعسكر يونيو، مصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي، وعمر مرموش المنضم حديثًا إلى صفوف فرانكفورت الألماني وأحمد حمدي لاعب مونتريال الكندي وسام مرسي لاعب إبسويتش تاون.

القائمة شهدت غيابات عديدة للكثير من محترفينا المصريين، بينما تواجد فيها وجوه جديدة أيضًا، إلا أن الأبرز هو ما قدمه نجومنا في الملاعب الأوروبية والعربية، على رأسهم محمد صلاح الذي يعيش خيبة أمل كبيرة هذا الموسم مع ليفربول.

ويشارك أحمد حجازي مع منتخب مصر، وهو منتشي بالتتويج مع اتحاد جدة السعودي بلقب الدوري السعودي، بعد غياب سنوات، حيث خطف فريقه اللقب من أنياب الهلال والنصر، بعد منافسة شرسة للغاية، ليقود «الحاجز» فريق النمور إلى منصات التتويج بصفته قائدًا للفريق.

وفي المقابل، أخفق محمد صلاح مع ليفربول الإنجليزي، حيث فشل في كل البطولات التي شارك فيها فريقه أبرزها الدوري الإنجليزي الذي احتل فيه المركز الخامس وهو المؤهل للدوري الأوروبي، ليغيب الفرعون المصري لأول مرة منذ انضمامه إلى ليفربول عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا التي ودع منافساتها هذا الموسم من دور الـ16.

وبالنسبة لتريزيجيه، عانى مع فريقه هذا الموسم بالتواجد في المركز السادس بترتيب الدوري التركي، وهو على عكس المتوقع بعدما توج باللقب في العام الماضي، على الرغم من أن اللاعب يقدم مستويات مميزة للغاية رفقة فريقه الذي يفكر في الإبقاء على خدماته ورفض فكرة بيعه في الصيف المقبل، في ظل الحاجة الفنية لخدماته.

وعاش مصطفى محمد لحظات حزينة للغاية مع نانت الفرنسي هذا الموسم، بعدما واجه فريقه شبح الهبوط حتى الرمق الأخير من منافسات الدوري الفرنسي، قبل أن يبقى في آخر مركز من المراكز التي تضمن البقاء في المسابقة، على الرغم من تساوي رصيده مع تروا الذي وقع في أول مراكز الهبوط إلى القسم الثاني، إلا أن اللاعب نفسه قدم مستويات مميزة رفقة فريقه.

ويبدأ عمر مرموش الذي لعب مع فولفسبورج الألماني، خطوة جديدة في مسيرته بالملاعب الأوروبية، حيث انتقل إلى فرانكفورت الألماني بعد مستويات مميزة للغاية قدمها هذا الموسم، حسث رحل ليضمن فرصة أكبر في المشاركة بقميص فريقه الجديد في صفقة انتقال حر.

ومن ضمن محترفينا، أحمد حمدي لاعب مونتريال الكندي، الذي لم يشارك سوى في 5 مباريات فقط من 15 مباراة خاضها فريقه هذا الموسم، حيث لعب مباراة واحدة بشكلٍ أساسي، وشارك بديلًا في 4 مباريات، ولم يسجل أو يصنع أي أهداف.

تواجد أيضًا سام مرسي ضمن المحترفين، بعد موسم مميز قدمه رفقة فريق إبسويتش تاون الإنجليزي، حيث قاده للتأهل إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «تشامبيونشيب»، بعد 4 سنوات من الغياب، حيث سجل مرسي 4 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة، وانضم لتعويض غيابات خط الوسط لدى الفراعنة.

ترشيحاتنا