اتحاد منتجي الدواجن يجتمع مع مسؤولي البورصة السلعية لمواجهة السوق السوداء للأعلاف

ابو الفتوح مبروك
ابو الفتوح مبروك

 

عقد اتحاد منتجي الدواجن، برئاسة محمود العناني، اجتماعا مهما لبحث آليات توريد الذرة الصفراء لمزارع الدواجن و مصانع الأعلاف عبر هيئة السلع التموينية، لمواجهة السوق السوداء و خفض أسعار الأعلاف وذلك بحضور على شاكر  العضو المنتدب للبورصة السلعية و المهندس خالد عامر عضو مجلس إدارة البورصة السلعية.
شارك في الاجتماع د. ثروت الزيني و أنور العبد نائبا رئيس الاتحاد ود. إبراهيم حسن رئيس شعبة البياض، و د. محمد الشافعي رئيس شعبة الأمهات التسمين، وأبوالفتوح مبروك رئيس شعبة بداري اللحم «التسمين»، و حسين البنا رئيس شعبة بيض المائدة وأحمد نبيل نائب رئيس الشعبة.
وقال أبوالفتوح مبروك، رئيس شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، إن توفير آليات لتوريد الذرة الصفراء لمصانع الأعلاف بشكل منتظم من خلال هيئة السلع التموينية يساعد على توفير مدخلات إنتاج الأعلاف و خفض أسعارها وهو الأمر الذي يساعد على استقرار أسعار الدواجن و البيض.
وأشار إلى أن إدراج الذرة الصفراء بالبورصة السلعية   ساهم في تخفيض الأسعار من ١٩ ألف إلى ١٢ ألف و 500 جنيه مما يؤكد أهمية دور البورصة السلعية في ضبط أسعار السلع و الخامات.
 وطالب «أبوالفتوح مبروك» هيئة السلع التموينية باستيراد الصويا وكسب الصويا وإدراجهما بالبورصة السلعية مما يؤدي إلى خفض أسعار الأعلاف وبالتالي ينعكس على أسعار الدواجن بالسوق المحلية.
واقترح رئيس شعبة التسمين قيام هيئة السلع التموينية بمد فترة السداد لتصبح أسبوعا بدلاً من ٤٨ ساعة لمساعدة صغار المربين على شراء الأعلاف بأسعار مناسبة، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يساعد عودة صغار المربين الذين يمثلون اكثر من ٧٠ ٪؜ للسوق مما يساعد على زيادة الإنتاج الداجني و زيادة المعروض من البيض والدواجن ومن ثم انخفاض الأسعار.
ولفت إلى أهمية تحديد شرائح للمتعاملين مع البورصة السلعية، بحيث يتم إعفاء صغار المربين من  شرط إلزام المشتري بإيداع مبلغ 50 ألف جنيه في حساب البورصة السلعية، ويتم تقسيم هذا المبلغ وفقاً لشرائح المتعاملين فليس من المنطقى المساواة بين كبار و صغار المربين.
وأكد ماريو البرديسي، عضو مجلس إدارة شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، على أهمية التعاون بين الشعبة التي تمثل أصحاب المجازر و التجار واتحاد منتجى الدواجن الممثل لأصحاب المزارع، بهدف تطوير صناعة الدواجن وضبط منظومة الأسعار.

وشدد محمد عبدالله عضو شعبة التسمين، على ضرورة إرفاق نتيجة التحليل المعملي للذرة الصفراء للتأكد من سلامتها  وإنتاج علف مطابق للمواصفات  وخالي من السموم الفطرية ويتميز بجودة عالية، مما ينعكس على إنتاجية الثروة الداجنة.
وأكد المهندس سيد كمال، عضو شعبة التسمين، على أهمية تحديد أسعار استرشادية للأعلاف بشكل دوري من قبل الاتحاد لمنع المغالاة في الأسعار و مواجهة السوق السوداء.

 

ترشيحاتنا