القضاء يحدد جلسة لحاكم مصرف لبنان لاتخاذ الإجراءات بنشرة الإنتربول

رياض سلامة
رياض سلامة

حدد القضاء اللبناني جلسة منتصف الأسبوع الحالي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لاتخاذ الإجراءات بالنشرة الحمراء الصادرة عن "الإنتربول".

وحسب المعلومات فإن القضاء الفرنسي حدد جلسة لشقيق الحاكم رجا سلامة في 31 مايو الحالي، ولمساعدة حاكم مصرف لبنان ماريان حويك في 13 يونيو المقبل

وفي نفس السياق قال المحامي اللبناني وديع عقل، إن هناك تطورات في ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، منها توجّه لوضعه في مكانة يكون فيها أكثر من مدعى عليه.

وأضاف عقل في تصريح  إعلامية أنه في حال امتنع سلامة عن المثول أمام القضاء الفرنسي  وصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، فإن لبنان ملزم بتسليمه عن طريق الإنتربول، وإلا سيعتبر لبنان يغطي على جريمة مرتكبة في أوروبا.

وقال "هناك تعاون كامل بين القضاء اللبناني والقضاء الفرنسي، وتسليم للمطلوبين وتبادل للوثائق والمستندات، لذلك عند استدعاء رياض سلامة، يجب تسليمه مباشرة".

وتابع "هناك أكثر من قضاء أوروبي تحرك بالتحقيقات في قضية حاكم مصرف لبنان ومنها القضاء الفرنسي، والقضاء الألماني، ولوكسومبورغ، وبلجيكا، بالإضافة إلى اتحاد المدعين العامين في أوروبا، والذي ينسق عملية التحقيقات".

وصرح عقل بأن هناك تطورات كثيرة في ملف سلامة، ومنها أن هناك توجها لوضع رياض سلامة في منزلة الأكثر من مدعى عليه، وتوسع بالتحقيق ليشمل عددا أكبر من المدعى عليهم.