الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة| إنفوجراف

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 

تستعرض وزارة البيئة فى الحصاد الأسبوعى أبرز أنشطة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  وقطاعات الوزارة المختلقة خلال الاسبوع الماضى فى الفترة من 13 - 20 مايو الجارى، والتي كان من أهمها تنفيذ منظومة المخلفات، والمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وتشجيع مشروعات التخرج الخاصة بالشباب للتوعية بقضايا البيئة، بجانب تعزيز الاستثمارات الكورية في مصر في مجال إدارة المخلفات.

 

 
 
تنفيذ منظومة المخلفات

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد ، مع عدد من المستثمرين وممثلي الشركات المستثمرة في مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، للاستماع الى آرائهم فيما يخص آلية العمل في تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات لطاقة، خاصة بعد مرور عامين على اطلاقها .


المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 


ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع السفير  هشام بدر رئيس اللجنة التنظيمية والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية آخر المستجدات للمبادرة الوطنية بعد انطلاق الدورة الثانية منها، وآلية تنفيذها، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة ، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.


الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية


عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا موسعا لمناقشة سبل تهيئة المناخ الداعم للمضي قدما في إعداد نظام وطني للمسئولية الممتدة للمنتج  وتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، في إطار  توجيهات  رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الخطوات اللازمة لإعداد وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.


تشجيع مشروعات التخرج الخاصة بالشباب للتوعية بقضايا البيئة


التقت الدكتورة ياسمين فؤاد ، بفريق مشروع تخرج "معًا ... لمكافحة التغير المناخي" الخاص بعدد 8 طلاب بالفرقة الرابعة شعبة نظم معلومات بالأكاديمية الحديثة لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة بالمعادي، والفائز بالمركز الثاني فى المسابقة العالمية التى نظمتها منظمة Google بعنوان Google Developer student Clubs (GDSC) والتى عقدت بمبنى الجامعة الأمريكية AUC بالقاهرة.


الخطوات المستقبلية لما بعد cop27


بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، مع عدد من ممثلى شركاء العمل البيئى من الشركات الراعية و الداعمة لمؤتمر المناخ cop27 ، الخطوات المستقبلية لما بعد مؤتمر المناخ وخاصة خلال مؤتمر دعم الاستثمار البيئى و المناخى المزمع عقده يوليو القادم بالتعاون مع الجانب السويسرى ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO  .


تعزيز الاستثمارات الكورية في مصر في مجال إدارة المخلفات


ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع وزيرة البيئة بكوريا الجنوبية،  سبل تعزيز الاستثمارات الكورية في مصر في منظومة إدارة المخلفات، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة للقطاع الخاص الكوري في مجال البيئة وخاصة المخلفات،وبحث فرص التعاون المشترك في مجال الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بالشراكة مع القطاع الخاص.


تدشين 3  مصانع لتدوير المخلفات الصلبة


شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، احتفالية تدشين 3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة بعدد من المحافظات المصرية (المنيا- الغربية -سوهاج)، وتؤكد على حرص  وزارة البيئة على توفير سبل تهيئة المناخ الداعم الذي يعد عامل أساسي في قيام المنظومة بجانب البنية التحتية لها.


دعم الصناعة الخضراء


ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، تجتمع عبر خاصية الفيديو كونفرانس مع  جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، آخر مستجدات الإعداد لتنفيذ برنامج  الصناعة الخضراء المستدامة.


مؤتمر التميز  في الصيدلة


شاركت وزارة البيئة في فعاليات مؤتمر التميز في الصيدلة الذى عقد تحت عنوان "رؤية مصر للرعاية الصحية 2030" الذي تنظمه كلية الصيدلة خلال  في الفترة من 14 حتى 15 مايو الجارى ،بتنفيذ جناحاً متخصصاً يعرض المشروعات البيئية والتي تهدف إلي تحقيق الاستدامة في كافة المجالات تماشياً مع رؤية مصر 2030 .


مؤتمر الحوار الوطني البيئي


نظم جهاز شئون البيئة بسوهاج ، مؤتمر الحوار الوطني البيئي ( الطريق لمؤتمر المناخ COP28 )،بقاعة مركز اعلام  سوهاج ،بمشاركة شباب ومؤسسات المجتمع المدني بسوهاج، ووذلك لتفعيل الحوار الوطني للتغيرات المناخية بكافة محافظات الجمهورية ، وتعزيز مشاركة كافة فئات المجتمع وأفراده في جهود العمل المناخي على اختلاف مراحلهم العمرية وتخصصاتهم.


إعتماد البيئة لشهادة المكتب الاستشاري العلمي لإدارة الحرب الكيميائية


شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الاحتفال بإعتماد وتدشين خدمات المكتب الإستشاري العلمي لإدارة الحرب الكيميائية، وتؤكد على أهمية  شراكة الملف البيئي بين مختلف الجهات لحل المشاكل البيئية وتقليل الأضرار الصحية.


الحفاظ على الموارد الطبيعية بالمحميات


نظمت وزارة البيئة حملة نظافة وتوعية موسعة بمحمية وادى دجلة بالتعاون مع فريق وادي أيبكس ، من خلال حملة ايكو ايجيبت والتى أطلقها مشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة بمصر  لحماية النظم البيئية بمحمية وادى دجلة للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي .

 

ترشيحاتنا