هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟ تعرف على آراء الخبراء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتساءل الكثير من الراغبين في شراء الذهب عن الوقت المناسب لشرائه في مصر، خاصة مع تراجع أسعاره بالسوق المحلية عقب قرار مجلس الوزراء، بإعفاء واردات الذهب الخاص بالقادمين من الخارج، بأشكال نصف مشغولة، من الضريبة الجمركية، والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر.

أكد ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن أسعار الذهب في مصر في الوقت الراهن، تراجعت بشكل جيد، وأنها قد وصلت إلى السعر العادل، وذلك نتيجة  قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب من الجمارك.

ولفت مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إلى أن الأسعار الحالية تعد مناسبة جدا للشراء وعادلة، واقتربت من الأسعار العالمية بشكل كبير، وأن أسواق الذهب في مصر، استقرت بنسبة 80%، بفضل قرار مجلس الوزراء، والذي يعطي الحق للقادمين من الخارج، اصطحاب الذهب بدون دفع رسوم جمركية، وذلك باستثناء رسوم القيمة المضافة.

 بينما توقع الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي،  حدوث مزيد من الانخفاض  لأسعار الذهب في مصر، خلال الفترة المستقبلية، خاصة في ظل إلغاء الجمارك على الذهب من الخارج، حيث أنه سيكون هناك تحقيق التوازن في معدل الأسعار.

كما نصح "خضر" بعدم شراء الذهب في تلك الأوقات التى تشهد عدم الاستقرار وتوزان فى الأسواق، لحين استقرار الأسعار، مبررا ذلك بأن أهم أسباب ارتفاع الذهب في مصر خلال الفترة الماضية زيادة الطلب على الشراء.

ويرى لطفي منيب نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه في حالة زيادة المعروض من الذهب في مصر، خلال الأيام القادمة، عن الطلبات الموجودة بالسوق، سايقابل ذلك انخفاض في الأسعار، لافتا إلى أن  انخفاض أسعار الذهب في مصر،أحد أهم أسبابه تراجع الطلب على الشراء.

يذكر أن أسعار الذهب في مصر، شهدت انخفاضات متتالية عقب قرار مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ: 10 - 05 – 2023 بشأن ”إعفاء بعض الواردات الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، ولمدة ستة أشهر “وذلك إستجابة لمقترح كانت قد تقدمت به شعبة الذهب، إلى وزير التموين.

ترشيحاتنا