جامعة هيرتفوردشاير البريطانية تكرم وزيرة البيئة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


تقدم الدكتور أشرف عبدالباسط الرئيس الأكاديمي لجامعة هيرتفوردشاير البريطانية بالعاصمة الإدارية الجديدة بالشكر للدكتورة ياسمين فؤاد على مشاركتها فى فعاليات حفل توزيع جوائز مسابقة طلاب الجامعات عن التغيرات المناخية بالجامعة الذى يجمع خبراء فى الإعلام من مختلف الجهات للمشاركة فى تحكيم المشروعات الخاصة بالطلاب .
وأعرب الدكتور أشرف عبدالباسط عن سعادته بوجود العديد من المواهب الطلابية من مختلف الجامعات ، وتناولهم  لقضايا هامة تتعلق بالتغيرات المناخية والاستدامة لضمان حياه كريمة للأجيال القادمة ، وقد تم تقديم درعا للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تكريما لها على مجهوداتها فى الحفاظ على البيئة وصون مواردها الطبيعية.
وتفقدت الوزيرة معرضا للطلاب حول إعادة التدوير تضمن عرض أزياء للملابس المعاد تدويرها، وتفقدت مقر الجامعة كصرح تعليمي واعد.
 

ابتكارات الشباب
وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد،إلى أن وزارة البيئة تولي إهتمام خاص بابتكارات الشباب، حيث تم إنشاء حاضنات داخل الحكومة المصرية خاصة في وزارتي التنمية المحلية  والبيئة،  تعمل على تشجيع ابتكارات الشباب .
وأضافت وزيرة البيئة أن المنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ COP27 شهدت عدد من تلك الابتكارات المتعلقة بقضية تغير المناخ،  من مختلف الكليات والتخصصات كالهندسة والطب والآداب والإعلام،  وغيرها من المشروعات والابتكارات التى تعمل على تغير الصورة والممارسات السلبية التى ارتكبت فى حق البيئة.
وأشارت وزيرة البيئة أنه يتم العمل على تطبيق مفهوم الاستدامة، والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، ليكون اساس عاداتنا وممارستنا اليومية، وذلك من خلال العمل على تغير مفهوم البيئة والذى كان مرتبطا فى ذهن المواطن  بالمخلفات ، والسحابة السوداء ، فالبيئة هى مفهوم أعم واشمل، حيث عملت وزارة البيئة على توصيل المفهوم الجديد من خلال عدد من الانشطة منها حملة ايكو إيجيبت،  التى تروج للمحميات الطبيعية،  وتوصيل عدد من الرسائل منها الحفاظ على البيئة بكل ما تحتويه من ثروات طبيعية، والاستمتاع بها وممارسة الانشطة المختلفة،  بالإضافة الى إمكانية تنفيذ مشروعات صغيرة للشباب ، مثل مشروعات اعادة تدوير المخلفات، َمشروعات البيوجاز التى ينفذها الشباب بالقرى المصرية، وأيضا تدوير المخلفات الالكترونية وغيرها من المشروعات.
واختتمت الوزيرة كلمتها بضرورة الإلتفات إلى ابتكارات الشباب ومشروعاتهم ومبتكراتهم للخروج من دائرة الوظائف التقليدية، والترويج لهذه الأفكار بما يساعد على تنفيذها، حيث اقترحت نشر المشروعات المقدمة خلال المسابقة ضمن فعاليات يوم البيئة العالمى ٢٠٢٣، تشجيعا وتقديرا لهؤلاء الشباب وما بذلوه من جهود.

ترشيحاتنا