زيلينسكي إلى لاهاي.. طلب الذخيرة في محراب العدالة

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

تحمل أجنحة الطائرات رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي من بلد إلى بلد، تحت لافتة عريضة "الذخيرة والسلاح"، لكن الهبوط في هولندا ليس عاديا.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى هولندا مساء الأربعاء، بعد زيارة قصيرة لفنلندا، إذ من المتوقع، وفق مسؤول هولندي، أن يجتمع الرئيس الأوكراني مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ووزير الخارجية ووبك هوكسترا، ووزير الدفاع كاجسا أولونغرين، في لاهاي، اليوم الخميس.

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي كلمة بعنوان "لا سلام بدون عدالة"، ويزور المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة توقيف في مارس الماضي بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن نقل قسري لأطفال إلى روسيا خلال الحرب.

ومن المتوقع أن يسافر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى لاهاي، لعقد اجتماع مشترك مع روته وزيلينسكي، اليوم الخميس.

ولم يغادر زيلينسكي بلاده خلال الأشهر العشرة الأولى، بعد أن شنت روسيا هجومها في فبراير 2022. ولكن في ديسمبر 2022، سافر الرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة، في محاولة لحشد الدعم المالي والعسكري.

ومنذ ذلك الحين، زار زيلينسكي العديد من عواصم أوروبا الغربية وبولندا، وكان آخر زياراته أمس الأربعاء، حين سافر إلى هلسنكي لحضور قمة مع زعماء دول الشمال.

وزيارة الرئيس الأوكراني إلى هولندا، الخميس، هي الأولى التي يقوم بها للبلاد منذ انتخابه رئيسا، كما من المتوقع أن يسافر زيلينسكي إلى برلين في 13 مايو/أيار الجاري.

ووفق مراقبين، فإن زيارة رئيس أوكرانيا إلى هولندا، لاهاي على وجه التحديد، تهدف لدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد إصدارها مذكرة توقيف بحق بوتين، والوقوف على آخر التطورات في القضية، فضلا عن الحصول على دعم هولندا لملء فراغ الذخيرة الذي يعانيه الجيش الأوكراني.

وفي مارس 2022، خاطب زيلينسكي مجلس النواب الهولندي عبر مقطع فيديو، وطلب من المشرعين التوقف عن التعامل مع روسيا وإرسال المزيد من الذخائر.

ومنذ أمس الأربعاء، تخيم على رحلة زيلينسكي الخارجية مسألة استهداف الكرملين الروسي بطائرة مسيرة، حيث يحاول الرئيس الأوكراني نفي تورط بلاده في الهجوم، والتأكيد بأن كييف تركز على القتال على أراضيها.

وقال أثناء زيارته لقادة دول الشمال في هلسنكي بفنلندا، أمس: "نحن ندافع عن قرانا ومدننا".

وأمس الأربعاء، أعلنت هلسنكي أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل إلى فنلندا في زيارة مفاجئة يشارك خلالها في قمة تجمع قادة دول الشمال الخمس.

وعقد قادة دول الشمال الخمس، السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وأيسلندا، قمة في هلسنكي ركزت على الأمن والتعاون ودعم أوكرانيا.

كما أجرى زيلينسكي محادثات ثنائية مع كلّ من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والنرويجي يوناس غار ستور، والدنماركي ميتي فريدريكسن والأيسلندية كاترين جاكوبسدوتير، وفق المصدر نفسه.

ومؤخرا، كثفت دول الشمال من تعاونها السياسي والعسكري، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا العام الماضي، كما قدمت مساعدات عسكرية كبيرة لكييف.