نقابة السكة الحديد الأمريكية.. صاحبة امتياز إضرابات صنعت عيد العمال

شعار العمال في العالم
شعار العمال في العالم

حين يأتي يوم عيد العمال، فيحتفل العمال بهذا فإنهم يتذكرون هذا التاريخ الذي صنعه سابقوهم في حقبة من الزمان.. ومع هذه الذكريات، يأخذ اسم نقابة السكك الأمريكية ومؤسسيها حيزا كبيرا من الحديث، عن "كيف قادوا الإضرابات العمالية فتم إعلان هذا العيد العظيم.

موقع "الأخبار المسائي" يرصد أهم المعلومات عن نقابة السكك الأمريكية وكيف تسببت في وجود عيد العمال رغم أنها تم تفكيكها فيما بعد.

نقابة السكك الأمريكية أسسها يوجين فيكتور دبس في عام 1893 لتنظيم عمّال السكك غير المهرة،
وقبل الإضراب إتفق دبس مع منظمي النقابة بالذهاب إلى "بولمان" وتم الالتقاء مع العديد من العمّال الساخطين.

ولكن شركة بولمان رفضت الاعتراف بالنقابة أو أيّ مفاوضات، فدعت النقابة إلى إضراب ضد المصنع، ولم تظهر أي علامات لنجاح الإضراب، فقرّر دبس أن يوقف حركة عربات بولمان على السكة ليكسب الإضراب، لكن عمال بولمان على السكّة (مثل الكمسريين والحمالين) لم يضربوا.

    ودعا ديبس ونقابة السكك إلى مقاطعة شاملة ضدّ كلّ القطارات التي تجر عربات بولمان، وأثّر الإضراب على أكثر خطوط السكك غرب ديترويت وتضمّن في ذروته حوالي 250,000 عامل في 27 ولاية.

وبينما عارضت منظمات أخوة سكة الحديد والاتحاد الأمريكي للعمل (AFL) المقاطعة، ونسّقت جمعية المدراء العامين لسكك الحديد هذه المعارضة، وتم قتل ثلاثين شخصا، وحدثت أعمال الشغب والتخريب تسبّبت في أضرار قدرها ثمانين مليون دولار.
ووجّهت الحكومة الفدرالية إنذارا آنذاك ضدّ النقابة ومؤسسها "دبس" وزعماء المقاطعة الآخرين، وأمرتهم بالكف عن التدخّل في القطارات التي تجرّ عربات البريد.

ورفض المضربون هذا القرار، فأمر الرّئيس جروفر كليفلاند الجيش بمنع المضربين من عرقلة القطارات، ما أدى لاندلاع العنف في العديد من المدن وبالفعل انهار الإضراب، وحوكم "دبس" ودافع عنه فريق شمل المحامي الشهير كلارنس دارو، وتمت إدانته بانتهاك أمر المحكمة وحكم عليه بالسجن؛ وتفككت نقابة السكك الأمريكية بعد ذلك.

 وسعى الرئيس الأمريكي جروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تم تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا