تحت شعار «دعونا نستثمر في كوكبنا» العالم يحتفل بيوم الأرض

يوم الأرض
يوم الأرض

يحتفل العالم اليوم 22 إبريل بيوم الأرض والذى بدأ الإحتفال به منذ عام  1970  وذلك فى إطار إهتمام منظمة الأمم المتحدة بحماية الأرض من آثار الإنبعاثات الضارة ولذلك نظمت فى عام 2015 مؤتمرا للتغير المناخى وإعتمدت خلاله 195 دولة مشروعا تاريخيا لمعاهدة حماية المناخ وتلاه فى عام 2016 توقيع الصين والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى 120 دولة أخرى إتفاقية باريس فى يوم الأرض.

 وفى ذات السياق  دعت منظمة الأمم المتحدة إلى حوار تفاعلى للإحتفال بيوم الأرض يبث يوم  24 أبريل المقبل من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ظهرأ بتوقيت نيويورك عبر تلفاز الأمم المتحدة على شبكة الإنترنت حيث سيناقش المتحدثون كيفية العيش في وئام مع الطبيعة بدلاً من تبني وجهة نظر تتمحور حول الإنسان في علاقته مع أمه الأرض.

وتتيح هذه الحوارات التفاعلية حول الطبيعة الفرصة لتعريف واضعي السياسات بالمنهجيات التي تعزز التكامل المتوازن للأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة.   

وفى سلوفينيا دعت وزارة الموارد الطبيعية والفضاء  إلى  الإحتفال بيوم الأرض تحت شعار «دعونا نستثمر في كوكبنا» هو شعار يوم الأرض لهذا العام و تعد شبكة الحفاظ على الطبيعة Natura 2000 مفتاحًا للحفاظ على التنوع البيولوجي ومع Natura 2000 يتم الحفاظ على الأنواع الحيوانية والنباتية والمناطق المهمة على المستوى السلوفيني والأوروبي والعالمي.

وتحدد الحكومة  السلوفينية الأهداف والتدابير كل سبع سنوات  كما أن الخدمات العامة لحماية الطبيعة والخدمات العامة الأخرى مسؤولة عن تنفيذها ويعتمد الحفاظ على شبكة Natura 2000 في الميدان على التعاون مع أصحاب المصلحة والمالكين  بالإضافة إلى ذلك  هناك مشاريع مختلفة جارية في مناطق Natura 2000  مثل LIFE AMPHICON لحماية البرمائيات واستعادة موائلها ، LIFE SYSTEMATIC للإدارة الطبيعية للغابات في أوقات تغير المناخ والعديد من المشاريع الأخرى ، والتي تساهم فيها للحفاظ على الطبيعة وحمايتها.

والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفة ممكنة في مناطق Natura 2000 ، حيث يتم السعى  لتحقيق أكبر قدر ممكن من التكامل والتعاون مع المنظمات في مجال حماية الطبيعة والغابات والزراعة ومصايد الأسماك وإدارة المياه ويمكن لمالكي الأراضي الزراعية والغابات المشاركة في مختلف تدابير السياسة الزراعية  حيث يتوفر تعويض مالي لهم مقابل الاستخدام المتغير للأراضي. 

ويتم الإحتفال بيوم الأرض العالمي أيضًا في مناطق المحيط الحيوي في سلوفينيا ففي حديقة كوزجان الإقليمية  سيتم الانتهاء من مسابقة أدبية لطلاب المدارس الابتدائية مع موضوع الملقحات ونشر المجموعة. بالإضافة إلى ذلك  فإنهم يعدون أيضًا معرضًا للصور من مسابقة التصوير الفوتوغرافي ، والتي أقيمت تحت عنوان "التنوع البيولوجي - فن الحياة 2022" ويتم عرضها في قلعة Podsreda.

ترشيحاتنا