أخر الأخبار

«مكاسب إضافية تقترب من 2%» .. استمرار صعود أسعار النفط عقب قرار أوبك بلس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت أسعار النفط ارتفاعاها، اليوم الثلاثاء، بعد مكاسب قياسية شهدتها الأسعار أمس، وذلك على وقع قرار منظمة أوبك بلس بشأن الخفض الطوعي للإنتاج الفترة المقبلة.
وقفزت أسعار النفط 6%، أمس الاثنين، بعد يوم من قرار مجموعة أوبك+ المفاجئ الذي هز الأسواق مثيرا مخاوف من تقلص الإمدادات، بينما حذر البعض من انخفاض الطلب إذا أحجمت مصافي النفط عن دفع أسعار أعلى للخام.
وأفادت وكالة رويترز، من المحتمل أن ترفع المملكة العربية السعودية، أسعار الخام في آسيا بشهر مايو بعد قرار أوبك يوم الأحد.
وقال فؤاد رزاق زادة محلل السوق في سيتي إندكس إن الهزة التضخمية التي ستصيب الاقتصاد العالمي من جراء ارتفاع أسعار النفط ستؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.
وأضاف "الناس لن يتوقفوا عن القيادة أو السفر بالطائرات بسبب ارتفاع أسعار النفط. لذلك من المرجح أن يتضرر الطلب بشكل متوسط بسبب ارتفاع الأسعار".

النفط الآن
سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي ارتفاعًا بنحو 1.25%، لتسجل 86 دولار للبرميل.
كما صعد سعر خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 1.65% عند 81.7 دولار للبرميل.

قرار غير بناء
علقت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" على قرار أوبك وقالت: "إن خفض "أوبك+" المفاجئ لإنتاج النفط يعد تصرفًا "غير بناء"، وقد يضر بجهود الولايات المتحدة لخفض التضخم".
وقالت "يلين" للصحفيين أمس: أعتقد أنه إجراء مؤسف قررت "أوبك" اتخاذه، لست متأكدة حتى الآن من تأثير السعر، أعتقد أننا بحاجة للانتظار لفترة أطول قليلاً، لتقييم الأمر. 
وأضافت أن القرار يضيف حالة من عدم اليقين إلى توقعات النمو العالمي ويزيد من الأعباء على المستهلكين في وقت ارتفاع التضخم.
كما أشارت إلى أن تخفيضات الإنتاج قد تتطلب في المستقبل إعادة تقييم للحد الأقصى السعري الحالي للنفط الروسي المشحون في ناقلات غربية البالغ 60 دولارًا للبرميل. 
فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن خفض إنتاج النفط الذي أعلنت عنه أوبك + في مطلع الأسبوع "لن يكون بالسوء الذي تعتقدون".

النفط نحو الـ 100 دولار
قال بنك جولدمان ساكس (NYSE:GS) إن تخفيضات أوبك لإنتاج النفط الخام قد تؤدي إلى عجز أكبر بكثير في السوق مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى 100 دولار للبرميل بحلول أبريل 2024 وزيادة قوة تسعير المنظمة.

وأشار البنك إلى أنه يتوقع "ارتفاع قوة تسعير أوبك، وهي القدرة على رفع الأسعار دون الإضرار كثيرا بالطلب، كمحرك اقتصادي رئيسي"، ويقدر أن خفض الإنتاج سيرفع عوائد أوبك+ لأن زيادة الأسعار تعوض الانخفاض في حجم الإمدادات.
كما توقع جولدمان ساكس الالتزام بنسبة تقترب من 90% بخطة خفض الإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا، نظرا لأن الدول التي أعلنت عن خفض إضافي لديها سجل امتثال قوي ونفذت ما يقرب من 90% من قرار خفض الإنتاج المعلن في أكتوبر 2022 بحلول يناير 2023.
وفي الوقت نفسه، توقع محللو جيه بي مورجان أن يبلغ سعر خام برنت 96 دولارا للبرميل بنهاية العام الحالي، وقالوا إن القرارات المفاجئة التي اتخذتها أوبك بخفض إنتاجها المستهدف من النفط هي "إجراء وقائي" لضمان عدم استمرار الفائض بالسوق إلى النصف الثاني من العام الجاري.
بينما توقع بنك باركليز (LON:BARC) ارتفاع سعر خام برنت بواقع خمسة دولارات مقارنة مع توقعاته السابقة البالغة 92 دولارا للبرميل هذا العام بعد تخفيضات أوبك+.

نفط العراق
قالت مصادر لرويترز يوم الثلاثاء إن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق وقعتا اتفاقا نهائيا لاستئناف تصدير النفط من شمال البلاد.
وسافر مسرور برزاني رئيس وزراء كردستان العراق إلى بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان الذي يتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي في شمال العراق ولإجراء محادثات لتسوية نزاع مستمر منذ قرابة عشرين عاما بخصوص النفط والغاز.
 

ترشيحاتنا