جولة في عقل كولر.. كيف يلعب الأهلي أمام الهلال في الموقعة المصيرية؟

مباراة الأهلي والهلال
مباراة الأهلي والهلال

كتب - عبد الرحمن مصطفى

يستضيف فريق الأهلي نظيره الهلال السوداني، اليوم السبت، في تمام الساعة التاسعة مساءً، على استاد القاهرة الدولي، ضمن مباريات الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

ويحتل الأهلي المركز الثالث في ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط جمعهما من فوزين وخسارتين وتعادل، بينما يحتل الهلال المركز الثاني بـ10 نقاط.

ويحتاج الأهلي للفوز على الهلال بهدف نظيف، أو بفارق هدفين حال استقبال شباكه أي أهداف، ليتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا رفقة صن داونز الجنوب إفريقي على حساب الهلال.

وأظهرت التدريبات الأخيرة للأهلي، فِكر السويسري مارسيل كولر مدرب الفريق، الذي ينوي الاعتماد على اثنين فقط في محور الارتكاز بدلًا من 3 محاور، لهدف الزيادة العددية في الهجوم.

وينوي كولر، الاعتماد على الكثافة الهجومية بالدفع بأكثر من لاعب في الخط الهجومي، لتطبيق فكرة الضغط العالي من بداية المباراة، مع تقليل الاعتماد على الهجمات المرتدة للفريق.

ويرغب المدرب السويسري، في الحفاظ على الكرة لأطول وقت ممكن، لتسجيل الأهلي أكثر من هدف وضمان المباراة مبكرًا، حيث ينوي اللعب بطريقة 4-2-3-1، أي اثنين محور ارتكاز و3 لاعبين بالوسط الهجومي وأمامهم مهاجم وحيد.

ويعتمد الأهلي في مباراته على العامل الجماهيري في ظل حضور 50 ألف مشجع في المدرجات، حيث لا يفضل كولر فكرة حصول الهلال على الثقة، لذلك سيلعب بطريقة هجومية من بداية المباراة لتهديد مرمى بطل السودان.

كما أن السويسري منح اللاعبين تعليمات بضرورة الالتزام بالمهام الدفاعية، وعدم الاندفاع وترك المساحات للاعبي الهلال في ظل امتلاكهم السرعات التي قد يستغلونها في الهجمات المرتدة.

وينوي كولر، الاعتماد على سرعات الثنائي حسين الشحات وأحمد عبد القادر، وقدرتهما على الاختراق، وخلفهما أليو ديانج وعمرو السولية اللذان سيكونا حلقة الوصل بين الدفاع والهجوم، بينما أفشة يعتمد على التسديد وإرسال الكرة إلى كهربا الذي سيكون رأس حربة صريح.

ترشيحاتنا