رئيسة المفوضية الأوروبية تؤكد أهمية اتخاذ إجراءات لحماية التجارة والاستثمار من الصين

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس أهمية اتخاذ الاتحاد الأوروبي لإجراءات لحماية التجارة والاستثمار التي قد تستغلها الصين لأغراضها الأمنية والعسكرية الخاصة.


وقالت فون دير لاين - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إن سياسات الصين المتغيرة قد تتطلب تطوير أدوات دفاعية جديدة لبعض القطاعات الحيوية، مشددة على أنه يجب أن يركز الاتحاد الأوروبي دفاعاته على المجالات الحساسة ذات التقنية العالية مثل الإلكترونيات الدقيقة والروبوتات والذكاء الاصطناعي وقطاع التكنولوجيا الحيوية.


وأضافت فون دير لاين "نحن بحاجة إلى التأكد من عدم استخدام رأس مال شركاتنا وخبراتها ومعرفتها لتعزيز القدرات العسكرية والاستخباراتية لمن هم أيضا منافسون لنا"، وذلك في حديث لها قبل زيارة إلى الصين مقررة الإسبوع المقبل.


وتابعت "علينا أن ننظر إلى الأماكن التي توجد بها فجوات في إجراءاتنا والتي تسمح بتسريب التقنيات الناشئة والحساسة من خلال الاستثمارات في البلدان الأخرى"، مؤكدة أن التركيز يجب أن ينصب على التكنولوجيا التي يمكن أن تؤدي إلى تطوير القدرات العسكرية التي تشكل مخاطر على الأمن القومي.


ويأتي خطاب رئيس المفوضية في الوقت الذي يعيد فيه الاتحاد الأوروبي النظر في علاقاته المتوترة مع الصين، ولا سيما في ضوء دعم بكين لحرب روسيا على أوكرانيا.


يشار إلى أن المفوضية الأوروبية - الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي - تدير التجارة الدولية نيابة عن الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة وتدافع عن مصالحها في منظمة التجارة العالمية.
 

ترشيحاتنا