أخر الأخبار

الرئيس الروسي يعلن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا أول يوليو

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، أن موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضي بيلاروسيا، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي.


وقال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسي: "لا شيء غير اعتيادي هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها"، مضيفاً "اتفقنا على القيام بالأمر نفسه". وأكد الحصول على موافقة مينسك.

وتابع بوتين قائلاً إن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا.


ونقلت وكالة تاس عن بوتين قوله: "اتفقنا مع لوكاشينكو على أن نضع أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء دون انتهاك نظام حظر الانتشار".


وذكر بوتين أن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في بيلا روسيا بحلول الأول من يوليو، مضيفاً أن موسكو لن تنقل فعلياً التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وقالت وكالة "تاس" الروسية إن موسكو نقلت بالفعل 10 طائرات إلى مينسك قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

وهدد الرئيس الروسي باستخدام قذائف باليورانيوم المستنفد في أوكرانيا إذا تلقت كييف ذخائر مماثلة من الغرب، رداً على تصريحات بهذا الصدد صدرت مؤخراً عن مسئولة بريطانية.

وقال بوتين: "روسيا تملك بالطبع الرد. لدينا بدون مبالغة مئات آلاف القذائف من هذا النوع، لا نستخدمها في الوقت الحاضر".

وأجاب بوتين، على أسئلة وسائل الإعلام في مقابلة على "روسيا 24" بقوله: "يجب أن أقول إن لدى روسيا، بالطبع، ما تجيب عليه.. دون مبالغة، لدينا الآلاف، بل مئات الآلاف من هذه القذائف.. لم نستخدمها بعد".

وأضاف أن مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة نشرت أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين.

وقال الرئيس الروسي إن "ذخائر اليورانيوم المنضب التي سيزودها الغرب لأوكرانيا ليست أسلحة دمار شامل، لكنها تولد بطريقة ما الغبار الإشعاعي وتصنف على أنها أسلحة خطيرة".


ولفت إلى أنه "إذا استخدمت كييف ذخيرة اليورانيوم المنضب، فإن هذا، من بين عواقب أخرى، سيؤدي حتماً إلى تلوث مناطق المحاصيل.. وبهذا المعنى، يمكن أن يعزّى ذلك للأسلحة، الأكثر ضرراً وخطورة على البشر.. ليس فقط للمقاتلين، ولكن أيضاً على البيئة.. بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في هذه المنطقة"، بحسب "سبوتنيك".


واعتبر الرئيس الروسي أن توريد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة من شأنه فقط إطالة الصراع، مضيفاً: "نحن قلقون بشأن هذا (تزويد أوكرانيا بالسلاح) من وجهة نظر أن هذه محاولة لإطالة أمد الصراع".


وأضاف بوتين: "من وجهة نظر أولئك الذين أثاروا هذا الصراع ويحاولون الحفاظ عليه بأي ثمن، ربما يكون توريد الأسلحة هو الخطوة الصحيحة"، معتبراً أن ذلك "لن يؤدي إلا إلى مزيد من المأساة لا أكثر".
 

ترشيحاتنا