كيربي: لا تقلقوا!.. هذا السلاح تقليدي

جون كيربي
جون كيربي

 وصف جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي قذائف اليورانيوم المنضب التي تستعد بريطانيا لتزويد أوكرانيا بها بأنه سلاح تقليدي مستخدم منذ زمن!
كيربي مضى في تلميع هذا السلاح الإشعاعي ذي الأخطار المميتة على الحياة والبيئة بالزعم أنه لا يمثل تهديدا من جانب الانتشار الإشعاعي، وهو لا يقارن بالأسلحة النووية.

المسؤول الأمريكي في مجال الأمن القومي رأي أيضا ضمنيا في نفس التصريح أن قذائف اليورانيوم المنضب سلاح لا يهدد إلا الدروع وهو قادر على اختراقها.

الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني كان أفاد في منذ يومين بأن لندن مستعدة لإرسال قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف.

فيما أعلنت أنابيل غولدي، نائبة وزير الدفاع البريطاني في 21 مارس أن بلادها سترسل إلى أوكرانيا "إضافة إلى مجموعة من دبابات تشالنجر القتالية، قذائف اليورانيوم المنضب".

يشار إلى أن قذائف اليورانيوم هي سلاح جديد نسبيا، وتستغل لندن عدم وجود وثيقة دولية تقيده أو تحظر استخدامه، لزيادة إضرام النار به في أوكرانيا.

الأكثر فظاعة في قصة هذا السلاح أن مادة اليورانيوم المنضب المستخدمة فيه، على الرغم من أنها تتمتع بقوة اختراق أكبر بنسبة 20 ٪ مقارنة بنظيراتها، تم وضعها في الخدمة فقط بسبب رخص ثمنها.

في البداية جرى تطوير هذا النوع من الذخيرة المضادة للدروع في الغرب بهدف استخدامها في معارك محتملة واسعة النطاق مع الدبابات السوفيتية في أوروبا.

أول قذيفة تم تطويرها في هذا السياق من اليورانيوم والتيتانيوم، وأظهرت اختباراتها أنها لا تفقد طاقتها تقريبا بعد إطلاقها، وهي قادرة على اختراق الدروع الخطيرة بدون متفجرات.

اليورانيوم المنضب باختصار هو عبارة عن نفايات متبقية من عملية تخصيب اليورانيوم.

جميع الدول التي لها صناعات نووية متطورة تحتفظ بكميات كبيرة من هذه المواد التي تسمى "يو – 138"، وخصائصها الإشعاعية أقل نسبيا مقارنة باليورانيوم المخصب، فيما يصل نشاطها الاشعاعي إلى 60 بالمئة من خام اليورانيوم العادي.

على الرغم من مزاعم  جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية  بمجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض بأن هذا السلاح تقليدي وغير ضار، إلا أن العديد من الخبراء والعلماء البارزين علاوة على عشرات الآلاف من ضحايا هذا النوع من الذخائر الفتاكة، تؤكد العكس.