أخر الأخبار

تعرف علي الفرق بين الدولارات الناعمة والدولارات الصعبه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الي الفرق بين الدولارات الناعمة و الدولارات الصعبه في اسواق التعاملات الماليه
 
و تعتبر"الدولارات الناعمة" (Soft Dollars) هي المبلغ الذي يدفعه مديرو الأموال، بما في ذلك مديرو الصناديق الاستثمارية المشتركة، لشركة الوساطة من حسابات عملائهم؛ لتغطية تكلفة البحث الذي توفره الشركة، وتغطي "الدولارات الناعمة" أيضًا رسوم المعاملات المرتبطة بتنفيذ الصفقات.
 
وهذا يعني أن شركة إدارة الاستثمار تستخدم العمولات المولدة من العملاء بدلًا من رأس مال الشركة لشراء خدمات البحث من الوسيط، وبالتالي، فهي تسمح لمديري الصناديق الاستثمارية بالحصول على الخدمات على حساب المستثمرين.
 
هذا، وتُعدُّ ترتيبات "الدولارات الناعمة" قانونية إذا كانت الخدمات التي تم شراؤها من قِبل شركة إدارة الاستثمار باستخدام عمولات العملاء تدعم اتخاذ قرارات الاستثمار، وتتوافق مع متطلبات "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" (U.S. Securities and Exchange Commission)، وفي تلك الحالة، فإنَّ استخدام الدولارات الناعمة لا يُعدُّ انتهاكًا، ويمكنه أن يثبت أنه يقدم معلومات قيمة للمستثمر.
 
وفي مقابل "الدولارات الناعمة"، قد تقدم شركات السمسرة الوسيطة مجموعة متنوعة من الخدمات؛ مثل البحث المجاني، أو الأجهزة أو البرامج أو حتى الخدمات غير المتعلقة بالبحث، وتشمل خدمات البحث من الوسطاء التحليل الأساسي والفني والاقتصادي للشركات الفردية، وتحديثات السوق اليومية، وتحليل الصناعة، وإمكانية النمو في المستقبل، وعوامل أخرى، وكل ما سبق يصب في مصلحة المستثمرين، ومساعدتهم على تعظيم فوائد استثماراتهم.
 
و بالنسبه للفرق بين الدولارات الناعمة والصعبة
فالدولارات الصعبه هي على عكس "الدولارات الناعمة"؛ حيث لا تدفع الصناديق المشتركة مباشرة مقابل الخدمات، ولكنها تدفع عينيًا من خلال منح الأعمال، فإنَّ "الدولارات الصعبة" هي رسوم أو مدفوعات نقدية لشركة وساطة مقابل خدماتها.
 
وعادة ما تكون معاملات "الدولارات الصعبة" معروفة للعميل قبل التعامل مع الوسيط، وتشمل رسوم المعاملات، ورسوم صيانة الحساب، وأي بحث يقدمه الوسيط، وتواجه الشركات صعوبة في حساب التكلفة الإجمالية لترتيبات "الدولار الناعمة" بدلًا من "الدولارات الصعبة"؛ بسبب الطبيعة المعقدة للتعامل بـ"الدولارات الناعمة". ويتم دفع "الدولارات الناعمة" من خلال إيرادات العمولة عن طريق تنفيذ الصفقات، بينما "الدولارات الصعبة" هي مدفوعات نقدية فعلية.
 
هذا، وتكمن أكبر فائدة من استخدام "الدولارات الناعمة" في الوصول إلى الأبحاث والمعلومات التي يمكن أن تساعد مديري الصناديق في اتخاذ قرارات أفضل، ويمكن أن تساعد هذه المجموعة المتنوعة من الأبحاث التي تم الحصول عليها من شركة السمسرة على تلبية احتياجات عملائهم، والاستفادة من استثماراتهم، وبالتالي تحقيق عائد مرتفع على الاستثمار. في حين أنه قد يكون من الصعب تحديد قيمة للبحوث أو الخدمات المشتراة باستخدام "دولارات ناعمة"، ولكن إذا تم استخدامها بحكمة، يمكن أن تكون مفيدة للمستثمر الفردي.
 
على الجانب الآخر، عند الاستثمار في الصناديق المشتركة، غالبًا ما يدفع المستثمرون التكاليف المرتبطة بالمعاملات ورسوم إدارة الحساب والبحث كجزء من الخدمات المجمعة، وتشمل هذه التكاليف أي ترتيبات لـ"الدولارات الناعمة" لم يفصح عنها الصندوق الاستثماري، ولكنها تُعامل فقط كجزء من تكلفة التجارة، وفي حين أن هذا قد لا يمثل مشكلة على المدى القصير، فإنه قد يؤثر على أداء الصندوق على المدى الطويل.