السفير اليابانى يتوج الدكتور هاني هلال بوسام الشمس المشرقة النجم الذهبي والفضي

جانب من حفل التتويج
جانب من حفل التتويج

أقام اليوم سفير اليابان أوكا هيروشى حفلا فى منزله لتتويج الدكتور هانى هلال وزيرالتعليم العالي ووزيرالدولة لشؤون البحث العلمي الأسبق بوسام الشمس المشرقة – النجم الذهبي والفضي .

ويأتي هذا التتويج بالوسام تقديرًا لما قام به  الدكتور هاني هلال من إنجازات ومساهمات كبيرة في تطويرالتبادل في مجال التعليم والبحث العلمي بين اليابان ومصر.

شارك الدكتور هاني هلال بشكلٍ نشط  في تأسيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا(E-JUST)، والتي أصبحت بمثابة شراكة رائدة في مجال التعليم بين اليابان ومصر، منذ بداية فكرة تأسيسها  كما قام في عام 2009 خلال فترة عمله كوزير بالتوقيع نيابةً عن الحكومة المصرية، جنبًا إلى جنب مع الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي (آنذاك) على إتفاقية إنشاء نفس الجامعة.

حتى بعد تقاعده من عمله كوزير،ظل يواصل مساهمته في الإدارة المستقرة والمبتكرة للجامعة كعضو في مجلس الأمناء.

بالإضافة إلى ذلك، وبناءً على الشراكة المصرية اليابانية في التعليم(EJEP)،التي تم الإعلان عنها في عام 2016 كنتيجة للبيان المشترك بين قادة اليابان ومصر، وحين تقررأن تقوم اليابان بتقديم دعمًا تعليميًا شاملاً، بذل جهودًا مضنية في التنفيذ السلس لمجموعة واسعة من المشاريع ،بالاستفادة من خبراته ومعارفه المتخصصة في مجال التعليم، وذلك بصفته الأمين العام للجنة التنفيذية التي تقوم بالتنسيق لهذه المبادرة. وبصفةٍ خاصة، فقد انتشرت المدارس المصرية اليابانية (EJS)،التي تُعد رمزًا من رموز الشراكة المصرية اليابانية في التعليم (EJEP)،حتى وصلت إلى 51 مدرسة،ويدرس بها أكثرمن 11 ألف طالب مصري بشكل يومي، حيث أن "التوكاتسو" أو الأنشطة الخاصة،التي يمكن القول بأنها إحدى مميزات التعليم على الأسلوب الياباني ،مستمرة في الانتشارفي المدارس الحكومية في جميع أنحاء مصر.

وخلال حفل التتويج  تقدم السفير أوكا هيروشي بالتهنئة للدكتور هاني هلال وزير التعليم  العالى الأسبق، على تتويجه بالوسام، كما تطرق خلال حديثه إلى انتشارالتعليم على الأسلوب الياباني في جميع أنحاء مصر، بما في ذلك المدارس ا لمصرية اليابانية (EJS)، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، وصرح بأن الدكتور هاني هلال كان بمثابة راعي الشراكة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا باعتبارها ركيزة التعاون بين اليابان ومصر حتى صارت إلى ما هي عليه الآن كما أعرب عن أمله في أن يواصل  الدكتور هلال مساهماته في علاقات التعاون بين اليابان ومصر في المستقبل أيضًا.

وأعرب الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالى الأسبق،عن شكره وامتنانه العميق تجاه تعاون اليابان في مجال التعليم والعلوم والتكنولوجيا في مصرحتى الآن، وصرح بأن نشرالتعليم على الأسلوب الياباني لا يزال في مهده وأعرب عن أمله في أن يتم زيادة تعزيزعلاقات التعاون بين اليابان ومصر في المستقبل أيضًا. كما أعرب عن سعادته بالتتويج بهذا الوسام المرموق.