ساندو تبحث مع المجلس الأوروبي إستضافة مولدوفا لإجتماع المجموعة السياسية الأوروبية 1 يونيو

مايا ساندو
مايا ساندو

 

 

 

أعلنت رئيسة جمهورية مولدوفا مايا ساندو أنها بحثت مع  رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل  خلال محادثة هاتفية  الوضع الأمني ​​في مولدوفا وكذلك كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة  مولدوفا لإجتماع المجموعة السياسية الأوروبية  والذي سيعقد في 1 يونيو  المقبل . 

 

وأضافت ساندو أن المحادثة الهاتفية إستعرضت أجندة مولدوفا للتكامل الأوروبي والإصلاحات التي تم تنفيذها حتى الآن. 

وفي هذا السياق  تقدمت مايا ساندو بالشكر  لرئيس  المجموعة السياسية الأوروبية على الدعم الذي قدمه الشركاء الأوروبيون في عملية إنضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي وكذلك في إدارة الأزمات التي تواجهها.

 

جدير بالذكر أن المجموعة السياسية الأوروبية ترجمة لفكرة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في التاسع من مايو 2022  عقب إعادة انتخابه لولاية ثانية، وذلك لتشكيل صورة أوروبية جامعة في ضوء تحديات حرجة تواجهها القارة الأوروبية.

 

وفي خطاب ألقاه بمناسبة "يوم أوروبا" في البرلمان الأوروربي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، قال ماكرون إن لديه التزاما تاريخيا بتشكيل منظمة أوروبية جديدة توفر للديمقراطيات الأوروبية فضاءً جديدا للتعاون في مجالات السياسة والأمن والطاقة والنقل والاستثمار والبنية التحتية وتنقل الأشخاص.

 

وفي يونيو 2022، عرض ماكرون رسميا مقترح إنشاء المجموعة خلال اجتماع للمجلس الأوروبي. وردا على ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في  شهر يوليو السابق إن فكرة إنشاء هذا التجمع الأوروبي تستهدف مناهضة روسيا.

 

وتحيل الفكرة التي عرضها ماكرون خلال خطاب أمام البرلمان الأوروبي، لمقترح الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا متيران بإنشاء فدرالية أوروبية.

 

وتخشى دول عدة راغبة في الانضمام للاتحاد الأوروبي أن غاية هذه المنصة إبقاء طلبات انضمامها للاتحاد معلقة إلى ما لا نهاية، في حين شدد مسؤولون أوروبيون على أن إنشاء المجموعة السياسية لن يكون بديلا عن سياستها الخاصة بتوسيع الاتحاد الأوروبي.

 

لا تعوض هذه المنصة الأوروبية منظمة أو هيكلا أو مسارا قائما، ولا تهدف إلى إنشاء كيان جديد في هذه المرحلة، وفق ما صرح به رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قبيل انطلاق قمة المجموعة في براغ.

 

تم الاتفاق على أن تعقد قمتان للمجموعة كل عام، وتعقد القمة المقبلة في ربيع 2023 في مولدوفا، على أن تليها كل من إسبانيا وبريطانيا.

 

مع انطلاقتها في براغ، ضمت المجموعة السياسية الأوروبية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكلا من ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان والبوسنة وجورجيا وآيسلندا وكوسوفو وليختنشتاين ومولدوفا والجبل الأسود (مونتنيغرو) ومقدونيا الشمالية والنرويج وصربيا وسويسرا وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة.

 

وفي المقابل تم استبعاد كل من روسيا وبيلاروسيا بسبب الحرب التي تشنها الأولى على أوكرانيا ودعم الثانية لها في هذه الحرب.

 

والعديد من الدول الأعضاء في المجموعة السياسية الأوروبية تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي، ومنها أوكرانيا التي مُنحت في يونيو 2022 صفة الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد، بالإضافة إلى دول غرب البلقان (ألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو وصربيا والبوسنة) وجورجيا ومولدوفا.

 

 

ترشيحاتنا