الغرف التجارية تحذر من ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بسبب «جنون البقر»

سيد النوواى نائب رئيس شعبة المستوردين
سيد النوواى نائب رئيس شعبة المستوردين


 

 

حذرت شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، من ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة حال وقف استيراد اللحوم من البرازيل، لاسيما مع زيادة الاقبال على شراء اللحوم خلال شهر رمضان المبارك.

كانت وزارة الزراعة قد أعلنت أنها تدرس وقف استيراد اللحوم البرازيلية بشكل مؤقت بسبب ظهور حالتين من مرض جنون البقر خلال الأيام الماضية.

يشار إلى أن مصر تحتل المركز الثالث عالميا فى استيراد اللحوم البرازيلية بعد هونج كونج والصين، بقيمة تتجاوز 160 مليون دولار فى المتوسط سنويًا.

ورجح سيد النوواى، نائب رئيس شعبة المستوردين، ارتفاع أسعار اللحوم المجمدة خلال الفترة المقبلة حال وقف استيراد اللحوم البرازيلية، مؤكدًا أن اللحوم الهندية ستتأثر سلبًا بأزمة جنون البقر في البرازيل باعتبار أن الهند توفر الجزء الأكبر من حركة التجارة العالمية لهذا القطاع وتعتمد السوق المصرية عليها بنسبة كبيرة.

كانت الحكومة قد أرسلت إلى البرازيل خطابات مؤخرًا، لمعرفة أوضاع الحالات التى تم اكتشافها، بغرض اتخاذ قراراها بشأن التوقف عن استيراد اللحوم المجمدة حتى تستقر الأوضاع فى البلاد.

وأكد النواوي، أن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة اللحوم المستوردة، مشددًا على ضرورة استمرار الافراجات الجمركية عن الشحنات الموجودة بالموانئ لتلبية احتياجات السوق المحلية من اللحوم خلال موسم رمضان المقبل.

وأشار إلى تراجع الطلب على شراء اللحوم خلال الفترة الحالية نتيجة الارتفاعات المتتالية التي طرأت على الأسعار خلال الفترة الأخيرة، إضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين.

  وشكلت وزارة الزراعة لجنة بالتعاون مع الجهات المختصة لبحث ملف اللحوم البرازيلية في ظل التطورات الأخيرة، إذ اقترحت اللجنة عددا من الدول يمكن أن تكون بديلًا عن البرازيل للاستيراد منها لتلبية احتياجات السوق المحلى من اللحوم تزامنًا مع موسم رمضان المقبل.

وأكدت أن الحجر البيطرى يشدد الرقابة على اللحوم المستوردة من جميع الدول، لكن بشكل احترازى ستتوقف مصر عن الاستيراد مؤقتًا أسوة بالدول التى أوقفت خلال الأيام الماضية.

و أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية، الخميس قبل الماضي، أن إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتاً استيراد لحوم الأبقار من البلاد بينما تحقق السلطات فى حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا.

كما أوقفت روسيا الواردات من ولاية بارا هى الأخرى، لتعلن البرازيل عقب ذلك وقف تصديرلحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية التجارة الحرة بينهما.

وقال الدكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، في تصريحات سابقة إن الوزارة تتابع مجريات الأحداث فى البرازيل بشكل دقيق خاصة وأن الأسابيع الماضية لم تشهد سوى تسجيل حالتين فقط حتى الآن.

وأضاف أن الأمر لا يستدعى القلق، ووزارة الزراعة شكلت لجنة لمتابعة الحيوانات التى تدخل مصر، وهناك لجنة علمية تنعقد بشكل مستمر لاتخاذ المزيد من الإجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة.

قال رئيس «الخدمات البيطرية»، إن هناك أمراضا كثيرة لها أعراض عصبية، تشبه جنون البقر، وتصيب الحيوان بعدما يبلغ 9 سنوات من العمر، ولا تنتقل إلى البشر لأنه عبارة عن خلل طبيعى وظيفى فى بعض وظائف الجسم.

لفت إلى أن هذه الحالة تكررت قبل نحو 4 سنوات وتم تعليق الاستيراد من الولاية التى ظهر فيها المرض، وتم فتح الاستيراد مجددا بعد عدة أيام بعد التأكد من زوال المرض.

أوضح أن الوزارة تطلب الرؤس الحية أقل من 18 شهرًا دائمًا وفقا لبروتوكول التعاون مع البرازيل لتجنب مثل هذا الموقف، وفى شأن اللحوم المجمدة تشترط أن تكون الرؤوس المذبوحة أقل من 4 سنوات، لتجنب احتمالات إصابة المنتجات المستوردة بالمرض.

ترشيحاتنا