وزير خارجية كينيا يشيد بالموقف المصري في ملف« سد النهضة»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير خارجية كينيا، ألفريد موتو،ا رغبة بلاده في تطوير أوجه التعاون مع مصر، لانه أمر حيوي، موضحا وجود رغبة مشتركة بين البلدين في تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

فيما أشاد وزير خارجية كينيا، بالصبر المصري والدبلوماسي، التي تتعاطي بها في قضية سد النهضة، مؤكدا أهمية حل هذه القضية الهامة، وقال بلادنا نحاول لعب دورا فعالا في هذا الأمر، ولدينا نقاشات ونسعى للتوصل لحلول لان المفاوضات لا يمكن ان تستمر دون التوصل لاتفاق.

وأعرب وزير خارجية كينياعن تطلع بلاده للاستفادة من الدول الصديقة والشقيقة خلال الفترة المقبلة وتتطلع لعمل منطقة تجارة مشتركة ونتطلع لتسهيل الاجراءات لجذب المزيد من الاستثمارت المصرية في بلاده.

ودعا وزير خارجية كينيا لضرورة الحوار بين الدول الأفريقية وتطوير اليات التعاون بعيدًا عن التدخلات الخارجية، متوجها بالشكر للوزير سامح شكري على حسن الاستضافة.

وأكد وزير خارجية كينيا، أن العلاقات مع مصر أمر حيوى وضرورى، موضحا أن مصر وكينيا ترتبطان بصداقات دوما ولم تدخلا أبدًا في أي صراعات، معربا عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، موجها الدعوة للوزير سامح شكري لزيارة بلاده قريبًا.

ولفت لأهمية الحوار المشترك وحوار حول سبل استخدام الموارد المائية لما لها من أهمية لكافة المواطنين، مؤكدا أن بلاده تؤكد ضرورة الاستخدام الأمثل للموارد المائية وضرورة التنسيق حول الانهار والبحيرات وضرورة العمل بشكل موحد، مشيدا ببناء مصر للعاصمة الادارية الجديدة التي شيدتها الدولة المصرية، متطرقا لضرورة تعزيز التعاون التجاري في إطار الكوميسا التي يمكن أن تلعب دورا هاما في تطور الأطر، موضحا أن القاهرة مركزا استراتيجيا، مضيفا "نشكر وزير الخارجية على شربي لشاي كيني في مصر ونتطلع لزيادة اواصر التعاون".

أشار وزير خارجية كينيا، برغبة بلاده في جذب الاستثمارات المصرية، ورجال الأعمال المصريين الذين لديهم خبرات واسعة، موضح أن بلاده ترغب في استمرار عملية توريد الاسمدة لكينيا، مؤكدا أن أثار التغير المناخي، له أثار سلبية كبيرة، مضيفا "فقدنا 200 ألف فيل في بلادنا نتيجة التغيرات المناخية .. نريد تعزيز التعاون مع مصر ونتبادل الخبرات معها."

 

ترشيحاتنا