«معلومات المناخ»: 15 توصية مهمة للمحاصيل الشتوية.. تعرف عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ان حالة الطقس السائدة اليوم الخميس وغدا الجمعة 9 – 10 مارس 2023 ستكون الأجواء شتوية ربيعية معتدلة شمالاً مائلة للدفيء فى الوسط ومائلة للحرارة إلى حارة جنوباً وما زال بارد ليلاً في كافة الانحاء مع بعض هبات الرياح المتقطعة اليوم ليلا في شرق الدلتا والجمعة في اقصى  شمال الدلتا فقط.
 
ووجه رئيس مركز معلومات المناخ عدد من التوصيات والاحتياطات الهامة منها للمزارعين خلال هذه الفترة ومن بينها:
 
1 - القمح يمكن ريه اليوم الخميس في الصعيد والجمعة لكل الجمهورية عدا شمال الدلتا ( دمياط وكفر الشيخ و شمال البحيرة )   
مع إضافة من 10 – 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري والفحص الدقيق للصدأ الأصفر والرش الفوري بالمبيدات الموصى بها في منشور الصدأ الأصفر ومكافحة الظهور المبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).
 
2 - الفول البلدي والبسلة ضرورة إضافة مركبات البوتاسيوم رشاً أو مع الري ( لسرعة امتلاء الحبوب) ومكافحة المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).
 
3 - البنجر ممنوع إضافة أى ازوت بعد 95 يوم ( في العروات المتأخرة) وعدم زيادة كمية الري ومحدش يصرف في البوتاسيوم للبنجر اكبر من 140 يوم زيادة عن اللزوم والرش بورون 14% مرتين  لعدم الاصاب بالسكر الكاذب.
 
4- البطاطس الصيفية ممنوع استخدام اليوريا والدفعة الأولي من التسميد لان استخدام اليوريا بكثرة بيسبب أنها في سنوات اللفحة بتبدأ من الأرض دي أو زيادة تشقق الدرنات في الأصناف الحساسة أو زيادة الإصابة بالمن .
 
5- البصل عدم استخدام اليوريا او شكل من اشكال الخمائر خلال هذه الفترة مع عدم زيادة كمية مياه الري وتكثيف إضافة عالى الفسفور مع الرش الوقائي ضد البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية.
 
6- الثوم عدم استخدام الاحماض الأمينية او السيتوكينينات خلال هذه الفترة ضرورة مكافحة البياض الزغبي واللطعة الارجوانية وتكثيف إضافة البوتاسيوم فوسفيت.
 
7- الفراولة تكثيف استخدام البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع سليكات البوتاسيوم واضافة الفولفيك وعالى الفسفور مع الري مع مكافحة العفن الرمادي واعفان الجذور ان وجد.
 
8- الفلفل والباذنجان مكافحة البياض الدقيقي ( اكثر من مادة فعالة منها فوستيل الومنيوم وازوكسي استروبين) وتقليل كميات الري وتقريب الفترات. 
 
9- الفاصوليا الصيفية عدم تأخير رية المحاياه ويتم اجراء الري على 15-20 يوم من الزراعة مع تكثيف إضافة عالى الفسفور.
 
10- البرسيم إضافة حامض فسفوريك مع الرية اللي جاية بمعدل من 10 – 15 لتر مع الري.
 
11- الكمون اليانسون الكسبرة الشمر الكراوية تحتاج إلى اضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب . 
 
12- المانجو الري بكميات قليلة وعلى فترات متقاربة مع ضرورة مكافحة البياض الدقيقي 
 
13- الزيتون ضبط عمليات الري قدر الإمكان على ان يكون الري في أول الليل مع إضافة الفولفيك مع الري والإستعداد بمركبات الكالسيوم بورون أو البورون و الموليبدنيوم مع اكتمال التزهير.
 
14- الصوب الزراعية (محاصيل خضر أو فاكهة) العمل على عدم زيادة الرطوبة النسبية داخل الصوب قدر الإمكان مع الوقاية او مكافحة الامراض المرتبطة بالرطوبة ( البياض الدقيقي على الطماطم والفلفل و العفن البكتيري .
 
15- الانفاق البلاستيكية (البطيخ و الكنتالوب و الشمام والطماطم و الفلفل ضرورة التهوية من الناحية البحرية ( الشمالية ) مع الرش بمركبات سيليكات البوتاسيوم ويكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند .
 
وتابع حتي لا يحدث اعفان جذور ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم ولا ينصح باستعجال كشف بلاستيك الانفاق تحت أى بند ويمكن عمل فتحات التهوية نهاراً مع العناية بخفض الرطوبة مع توقع ظهور لمرض لفحة الساق الصمغية على الاصناف الحساسة.
 
 
 
 

ترشيحاتنا