تزايد التسهيلات التمويلية لصندوق النقد لدعم الدول في الأزمات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت وكاله بلومبرج الي انه في ظل المخاوف من هبوط حاد للاقتصاد العالمي بسبب التضخم المتفاقم و مع توقع أن الاقتصاد العالمي معرض لخطر «الهبوط الحاد»، بسبب جهود البنوك المركزية في الدول ذات الاقتصادات المتقدمة للسيطرة على ارتفاع معدلات التضخم.
 
وافق صندوق النقد الدولي على زيادة استثنائية بنسبة 200% للحدود المفروضة على الأعضاء للسحب السنوي (GRA) بدلًا من نسبة 145% الحالية، وذلك لمدة 12 شهرًا، بهدف دعم أعضاء الصندوق في مواجهة التغيرات الاقتصادية، وحالة عدم اليقين.
 
وبحسب بيان أصدره الصندوق،في وقت سابق محذرا  ارتفاع الحدود التراكمية للسحب بالقرار الاستثنائي الجديد إلى 600% من 435% حاليًا، كما سيعيد موظفو الصندوق النظر في إمكانية تمديد القرار لفترة أطول، إذا استدعت الظروف ذلك.
 
وذكر البيان أن قرار المجلس التنفيذي للصندوق سيوفر للبلدان الأعضاء -لا سيما الأسواق الناشئة، والاقتصادات النامية التي تواجه نقاط ضعف- إمكانية الوصول إلى الأموال من دون إطلاق ما يسمى بـ«إطار الوصول الاستثنائي» الذي يستلزم شروطًا أكثر صرامة إن البنوك المركزية سوف تضطر إلى رفع أسعار الفائدة أعلى بكثير مما كان متوقعًا في الأصل لإعادة التضخم إلى الأهداف.
 
وفي ظل أن التضخم سيظل مرتفعًا هذه السنة ما بقيت أسعار السلع مرتفعة، موضحًا أن عوامل جيوسياسية، مثل: تفاقم الحرب الروسية الأوكرانية، وتنامي الطلب الصيني على السلع الأساسية وسط عودة النمو، سوف تغذي التضخم. 
 
 
 

ترشيحاتنا