خبراء : المد والجزر فى البحر المتوسط بالإسكندرية لا علاقة له بزلزال تركيا

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر



صرح د.عاصم محمود استاذ الزلازل بالشبكة القومية للزلازل، انه تم عمل دراسة حديثة على مدينة الاسكندرية وتم رصد اكثر موجات البحر ارتفاعا وكانت بسبب حالة المد والجزر وليس لها اى علاقة بزلزال تركيا لان الزلزال الثانى لتركيا لم يكن فى البحر لذا لا يمكن ان يتسبب فى حدوث تسونامى بمصر.

واوضح د.عاصم : ان حدوث التسونامى يكون بسبب سقوط حمم بركانية بالبحراو سقوط صخور او نيازك فى البحر وهذا لم يحدث بالبحر المتوسط.


واشار د.عاصم الى ان التسونامى يحدث بسبب حركة الارض والتى وقعت اول مرة من ٢٥٠ مليون سنة والحركة التالية للارض كانت بعد ٥٠ مليون سنة والحركة التالية للارض استغرقت ١٥٠ مليون سنة.

وتابع د.عاصم : ان نتيجة لحركة الارض تحدث الزلازل بقوة تبدا من ٧ و٨ ريختر وفى مدن سومطرة واليابان حدثت زلازل نتيجة لحركة الارض وكانت قوة الزلزال ٩.٤ريختر.

وأوضح د.محمود الحديدى الاستاذ بالشبكة القومية للزلازل بالمعهد، ان الزلازل العميقة مثل زلزال تركيا تكون توابعه عبارة عن زلازل صغيرة ولكنها تكون كثيرة العدد وتلك التوابع لها سيناريوهات الاول انها تستمر لشهور او لسنة وتكون قوتها اقل من ٤ ريختر ويشعر بها السكان القريبين من تركيا والسيناريو الاخر لتوابع زلزال تركيا ان قوتها تتراوح من ٥ ل٦ ريختر وهذه التوابع تحدث بنسبة٩٠ %.

وتابع: السيناريو الثالث فهو ان تصل توابع هذه الزلازل لاكثر من ٧ ريختر ونسبة حدوث هذه الزلازل لا تزيد عن ١٠ % اما التوابع التى تتجاوز قوتها اكثر من ٧ ريختر.

واكد د.الحديدى ان زلزال تركيا تخطت قوته قدرة تحمل المبانى، موضحا ان الشبكة تعد خرائط للزلازل وقوتها للتنبيه على اى منشاة هامة بالاغلاق او التوقف اذا كان متوقع حدوث زلزال قوى او من توابعه وتحديد الاماكن الاكثر شدة للزلازل لتوجيه الاسعاف لها او قوات الحماية المدنية ،كما ان
من خلال هذه الشبكة يتم تحديث معايير البناء للمبانى للتقليل من اى خسائر اذا حدث زلزال بهذه المدينة السكنية.


جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع نقابة العلميين اليوم السبت بنادى العلميين، بعنوان زلزال تركيا وسوريا ونظرة شمولية على مصر والشرق الأوسط.

ترشيحاتنا