78مليون طفل خارج أسوار المدارس بسبب النزاعات والكوارث

غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس إن 78 مليون فتاة وفتى حول العالم "لا يذهبون إلى المدرسة إطلاقا " بسبب النزاعات والكوارث المناخية والنزوح - بينما يتلقى عشرات الملايين تعليما متقطعا.

وفي رسالة لمؤتمر تمويل رفيع المستوى في جنيف ينظمه صندوق "التعليم لا يمكن أن ينتظر" التابع للأمم المتحدة، شدد الأمين العام على ضرورة ضمان عدم حرمان أي شخص من فرصته في التعلم.

وأكد دعمه للدعوة الرامية لتوفير مزيد من التمويل للتعليم في حالات الطوارئ بقيادة الصندوق، وأشار إلى أن 222 مليون طفل يعانون حاليا من انهيار العملية التعليمية.


ووجه الأمين العام نداء لبذل جهود دولية أكبر لضمان حصول الأطفال والشباب الأكثر ضعفا على فرصتهم للنجاح: "بغض النظر عن هويتك، وبغض النظر عن المكان الذي تعيش  فيه، وبغض النظر عن العوائق التي تقف في طريقك، فلديك الحق في الحصول على تعليم جيد".

وفي معرض حديثه عبر الرسالة المصورة في افتتاح المؤتمر، رحب الأمين العام بحقيقة أن صندوق "التعليم لا يمكن أن ينتظر" ومنذ تأسيسه عام 2017 درّب 87 ألف معلم ومنح سبعة ملايين طفل في مناطق تعاني من أزمات "التعليم الذي يستحقونه".

 حيث قدمت 18 دولة وجهة من القطاع الخاص تعهدات تجاوزت 826 مليون دولار في اليوم الأول من المؤتمر.

ورحب غوردون براون، المبعوث الأممي الخاص للتعليم العالمي ورئيس المجموعة التوجيهية رفيعة المستوى في صندوق "التعليم لا يمكن أن ينتظر" بالدعم الدولي للتعلم للجميع باعتباره استثمارا في السلام المستدام.

وقال "نحن نتحدث عن الأطفال الأكثر عزلة ويأسا وإهمالا في العالم. نحن نتحدث عن فتيات يجدن أنفسهن يتعرضن للاتجار بالبشر أو يجبرن على عمالة الأطفال أو زواج الأطفال، ما لم نتمكن من مساعدتهن".