الارتباك يسيطر على سوق اللحوم قبل رمضان  

.
.

 

اتحاد مستوردي اللحوم يحذر من انخفاض المعروض و يطالب بزيادة الافراجات

شعبة المستوردين: مخزون اللحوم يكفي 3 أشهر .. وارتفاع التكلفة وراء زيادة الأسعار

 

سيطرت حالة من الارتباك على سوق اللحوم المستوردة، خلال الفترة الأخيرة، متأثرة بتذبذب سعر الدولار مماأدى إلى عدم قدرة الشركات على تسعير منتجاتها.   

حذر المهندس سمير سويلم، رئيس الاتحاد المصري لمستوردي ومصنعي اللحوم والدواجن والأسماك، من انخفاض المعروض من اللحوم المستوردة خلال شهر رمضان المقبل، متأثرا بتوقف التعاقد مع المصدرين الأجانب منذ 3 أشهر.

وأضاف أن بعض شركات استيراد اللحوم لديها شحنات عالقة في الموانئ ومن ثم لم تتعاقد على صفقات جديدة، الأمر الذي ينذر بتراجع المعروض.

وطالب«سويلم»،  البنوك بسرعة تدبير الدولار للإفراج عن الشحنات العالقة في الموانئ لتلبية احتياجات السوق المحلية لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، إذ يتزايد الطلب على استهلاك اللحوم في هذا الموسم.

وأوضح رئيس الاتحاد المصري لمستوردي ومصنعي اللحوم والدواجن والأسماك، أن الأزمة طالت كافة السلع الغذائية، مما يتطلب سرعة التدخل من قبل الحكومة و البنك المركزي لتحويل مستحقات الشركات الموردة واعادة الثقة بالسوق المصرية.

وفيما يتعلق بأسعار اللحوم قال «سويلم»، إن السوق يعيش حالة من الارتباك، متأثرا بتذبذب سعر الصرف، إذ تتفاوت الأسعار وفقاً لسعر الدولار، مما أدى إلى عدم قدرة الشركات على تسعير منتجاتها مشيراً إلى زيادة أسعار اللحوم المستوردة بنفس نسبة ارتفاعات الدولار منذ تحرير سعر الصرف في أكتوبر الماضي.

وأكد «سويلم»، استقرار الأسعار فى بلد المنشأ مثل البرازيل والهند وأمريكا لكنها ارتفعت محليا نتيجة التغيرات التى حدثت فى الاستيراد منذ شهر فبراير الماضى، والتى نتجت عن نظام الاعتمادات المستندية.

وأشار إلى ارتفاع سعر الكيلو البرازيلى إلى 150 جنيهاً لتاجر الجملة مقابل 120 جنيهاً، بينما الهندى 130 جنيها مقابل 110 جنيهات للكيلو.

وأشاد رئيس الاتحاد المصري لمستوردي ومصنعي اللحوم والدواجن والأسماك، بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لإنهاء أزمة البضائع المكدسة بالموانئ، وتوفير الدولار، موضحاً أن السوق يترقب المزيد من الإفراجات خلال الفترة المقبلة، لمعالجة نقص المخزون من اللحوم المستوردة.

يشار إلى أن قيمة واردات مصر من اللحوم ارتفعت خلال الـ 5 شهور الأولى من 2022 مسجلة نحو 863.951 مليون مقابل 541.517 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2021 ، بزيادة قدرها 322.434 مليون دولار خلال تلك الفترة، حسبما أوردت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

من جهته قال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن استمرار الافراجات عن البضائع المكدسة بالموانئ يؤدي إلى زيادة المعروض من اللحوم المستوردة خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن إلغاء الاعتمادات المستندية و العودة لنظام التحصيل يسهم في تسهيل إجراءات الاستيراد من الخارج وتلبية احتياجات السوق المحلية من السلع الغذائية.

وأوضح أن بعض التجار لديهم مخزون يكفي 3 أشهر، وبالتالي لا توجد أزمة في المعروض، لافتاً إلى تراجع المبيعات  بسبب تراجع القوى الشرائية في ظل ارتفاع معدل التضخم.

 وأضاف أن أسعار اللحوم البرازيلية تتراوح بين 4 وحتى 4.3 ألف دولار للطن، بينما الهندي بين 2,9 وحتى 3.1 ألف دولار للطن، بينما تتراوح أسعار الكبدة المجمدة الأمريكية بالسوق المحلى  بين 90 ـ 100 جنيه، و الهندى والبرازيلى بين 70 ـ 78 جنيها.

وعزا «النواوي»، زيادة الأسعار خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي إلى مضاعفة التكلفة بسبب ارتفاع سعر الدولار من 16 إلى 30 جنيها، إضافة إلى الغرامات الناتجة عن تكدس البضائع في الموانئ.

ولفت إلى أن  زيادة أسعار اللحوم البلدية يؤثر على المستوردة لاسيما مع اقتراب شهر رمضان، ويتوقف ذلك على العرض والطلب خلال الأشهر المقبلة.

جدير بالذكر أن السوق المحلي يعتمد على البرازيل والهند كأسواق أساسية لتوريد اكثر من % 60 من اللحوم المجمدة وتلبية طلبات المستهلكين.

ويقدر الاستهلاك الشهري فى مصر من اللحوم المستوردة المجمدة بنحو 18 ألف طن ما بين برازيلية وهندية، لكن الاستهلاك فى شهر رمضان وحده يصل إلى 24 ألف طن تقريبا.

من ناحية آخرى ارتفعت أسعار اللحوم الحية خلال آخر شهرين بما يصل إلى 5 جنيهات فى لحوم القائم و15 جنيهًا فى اللحوم المذبوحة، على خلفية استقرار الطلب وانخفاض المعروض منها، واستمرار شكاوى المزارع من تكاليف الإنتاج وتكبدهم خسائر يومية فى الصناعة بسبب ارتباك أسواق الأعلاف.

وقال محمد العربي نائب رئيس شعبة القصابين بتجارية القاهرة، إن أسعار اللحوم البلدية للمستهلكين تصل إلى 200 جنيها للكيلو فى الأقاليم، و220 جنيهًا للقطعيات الجيدة، وتصل فى بعض المناطق الراقية إلى 230 جنيها للكيلو.

وبلغ مُعدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء 900 ألف طن خلال العام 2020 موزعة ما بين 430 ألف طن مستوردة و470 ألف طن منتجة محليًا، وفق تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة.

ترشيحاتنا