تعرف على ميزانية وخطة صندوق التنمية الحضرية للعام الجاري

محررة الاخبار المسائي وحوار مع رئيس صندوق التنمية الحضرية
محررة الاخبار المسائي وحوار مع رئيس صندوق التنمية الحضرية

 
 
 
كشف المهندس خالد صديق رىيس صندوق التنمية الحضرية في تصريحات خاصة لـ "الأخبار المسائي" أن ميزانية الصندوق  هذا العام تبلغ 10 مليار و41 مليون جنيه.
 
وأضاف أن هذا المبلغ سيوجه بشكل كبير إلى تطوير حدائق الفسطاط والتى تبلغ تكلفة تطويرها 6 مليار جنيه ، وكذلك لتطوير وإحياء  5 مناطق بالقاهرة التاريخية ، و  دفع المتبقى للشركات فيما يخص تطوير المناطق غير الآمنة ، وهي أرقام بسيطة .
وأشار أنه طبقا للخطة الموضوعة من المقرر تسليم مشروع حدائق الفسطاط كاملا نهاية العام الجاري وتحديدًا ديسمبر المقبل.
 
على صعيد متصل تابع صديق أنه تم الحفر وبدأ العمل حاليا على مشروع جوهرة الفسطاط" بطن البقرة" سابقا ،  والموجود بالجهة المقابلة لحدائق الفسطاط ، والمخصص له 2.7 مليار جنيه ، والتى  ستتضمن مشروعات سكنية متنوعة( نموذجين) ، موضحا أن الخطة الموضوعة هي أن تكون جوهرة الفسطاط مشروع استثماري ب٢٤٠٠ وحدة سكنى تجاري وإداري  ، ويطل على حدائق الفسطاط ، مما يعطى له ميزة نوعية كمشروع استثماري ، حيث إن منطقة الحدائق بأكملها لن تحوى مشاريع سكنية ولكن فندقية وترفيهيةوثقافية  فقط.
 
يذكر أن حدائق الفسطاط تشمل عدة مناطق وهي : المنطقة الثقافية ، الاستثمارية ، الحدائق الترثية ، منطقة وادى التلال،  ، منطقة الحفائر ، منطقة القصبة ، منطقة الاسواق ، مناطق انتظار السيارات ، منطقة وادى القصبة ، منطقة النادى ، منطقة قائمة ، بحيرة عين الصيرة ومنطقة النهر .
 
يُشار إلى أن مشروع حدائق الفسطاط مقام على 500 فدان ، وتعد من أكبر الحدائق على مستوى الشرق الأوسط ، ومخطط أن تكون مقصد سياحي عالمى ، حيث يتم تطويرها طبقا لمخطط واستراتيجية الدولة .
 
وفيما يخص مشروع تطوير جامع عمرو بن العاص وساحته فهو يندرج ضمن المخطط العام لمشروع حديقة تلال الفسطاط وتعدت نسبة التنفيذ به 98% ، و تستهدف من خلاله الدولة  إحياء وإعادة التنمية للمسار التاريخي للقصبة، وخلق محور شمالي يربط متحف الحضارات بشارع صلاح سالم، مع إيجاد قطاع فندقي وترفيهي لتعظيم العائد الاقتصادي، فضلا عن تنشيط السياحة ودعم اقتصاد الدولة وتنشيط الحرف اليدوية، والحد من البطالة.
 

ترشيحاتنا