«التعليم» تدرس حل نهائي لأزمة وقوع «السيستم» للطلاب المصريين في الخارج

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم



"التعليم في طواريء بسبب الطلاب المصريين في الخارج ".. هكذا سادت حالة الطواريء داخل ديوان عام وزارة التربية والتعليم ، بسبب امتحانات ابناؤنا في الخارج ، خاصة بعد استمرار استغاثات الطلاب واولياء الامور من استمرار وقوع منصة الامتحان في عدد من الدول .
اولياء امور الطلاب المصريين في الامارات اكدوا ان لازال استمرار مشكلة وقوع منصة الامتحان الالكتروني، مشيرين الي ان الساعة تجاوزت السادسة مساءا بتوقيتهم المحلي ، وحتي الان لم يفتح الامتحان ومنصة لازالت erro .
من جهتها كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم ، ان الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، طالب بتقرير عاجل عن كل ما يخص امتحانات المصريين في الخارج علي مستوي ال196 سفارة وقنصلية يؤدي الطلاب الامتحانات بها .. مؤكدة ان وزير التعليم يتابع لحظيا موقف امتحانات الطلاب المصريين في الخارج .
واشارت المصادر ، الي ان الوزارة تدرس حاليا وضع حل يرضي جميع الطلاب واولياء الامور في الخارج يمكنهم من اداء الامتحانات دون اي عوائق او مشكلة تواجههم .. وقالت المصادر ، نصا ، " بنجهز بيان بالحل هيريح الجميع ، وسيتم اعلانه خلال ساعات" .


وكان قد قرر الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية و التعليم و التعليم الفنى ، مد الفترة الزمنية المخصصة لدخول طلاب ابناؤنا المصريين في الخارج ، لاداء امتحانات نصف العام على المنصة لأداء الإمتحانات الإلكترونية ، حتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت كل دوله ، و ذلك طوال أيام الإمتحانات ، وذلك حرصا على مصلحة أبناؤنا الطلاب المتقدمين لأداء إمتحانات أبناؤنا فى الخارج من خلال المنصة الإلكترونية

و اشار قرار وزير التعليم ، الي انه سوف يتم الإعلان لاحقاً عن أى إجراءات يتم إتخاذها لصالح أبناؤنا الطلاب فيما يخص إمتحانات أبناؤنا فى الخارج وفقا للتقارير التى سترد إلينا و ذلك من خلال المنصة الرسمية لأبناؤنا فى الخارج .


جاء ذلك بعد ان شكاوي اولياء امور طلاب المصريين في الخارج ، من وقوع منصة الامتحانات في عدد من الدول علي رأسها " السعودية _ الولايات المتحدة الامريكية_ اوروبا والصين "، فمع بدء دخول تلاميذ المرحلة الابتدائية في تمام التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة من دول العالم اليوم ، انتشرت استغاثات الأهالي بأن " السيستم واقع" ، ولا توجد امكانية لدخول الامتحان .

وكانت قد انطلقت اليوم السبت ،اول ايام امتحانات نصف العام للطلاب المصريين في الخارج للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي .

ويؤدي 74 الف طالب وطالبة في 196 سفارة وقنصلية ، سوف يؤدون الامتحانات الكترونيا " اون لاين" ، بنظام Take home exam، وبنظام الكتاب المفتوح .

فيما يبلغ عدد طلاب الدمج بالخارج قرابة 700 طالب وطالبة .

ويتضمن جداول امتحانات الطلبة المصريين فى الخارج للفصل الدراسي الاول 2022 / 2023، تبدأ بالمرحلة الابتدائية في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت ، والمرحلة الاعدادية في تمام الساعة العاشرة صباحا ، علي ان تبدأ الامتحانات بالمرحلة الثانوية الساعة الحادية عشر صباحا .


ووفقا لجدول امتحانات أبناؤنا في الخارج 2023 الفصل الدراسي الأول المعلن لجميع الصفوف ، تعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول 2023 للطلاب الدارسين بنظام ابناؤنا في الخارج 2023 بداية من اليوم السبت 14 يناير 2023 ، وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بداية من يوم السبت 13 مايو 2023 ، وتعقد امتحانات الدور الثاني بداية من يوم السبت 8 يوليو 2023