الاتحاد الأوروبي: التضخم والمناخ والحرب تقلق الإيطاليين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 كشف إستطلاع أوروبي للرأي، أن التضخم الذي يرفع كلفة الحياة ويؤدي إلى إفقار السكان، وكذلك التغيّر المناخي والحرب في أوكرانيا، أمور تقلق الإيطاليين أكثر بكثير من المتوسط السائد في الاتحاد الأوروبي.

وتمخض إستطلاع (يوروباروميتر) الذي أجري بتكليف من البرلمان الأوروبي، والذي صدر اليوم ونُفذ من خلال 1027 مقابلة شخصية في إيطاليا في الفترة بين 12 و21 /أكتوبر 2022 عن أن “حوالي 98٪ من الإيطاليين قلقون بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة، مقابل 93٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي”، وأن “2٪ فقط من الإيطاليين لا يهتمون بالتضخم”.

وأشارت المعطيات إلى أن “الفرق يصبح أكثر وضوحًا إذا انتقلنا إلى الفقر والاقصاء الاجتماعي، اللذين يقضان مضجع 92٪ من مواطني إيطاليا، مقابل 82٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي”. كما “يخشى الإيطاليون من التغيّر المناخي أيضًا (92٪ مقابل 81٪ في الاتحاد الأوروبي)، احتمال امتداد الحرب الأوكرانية إلى دول أخرى (89٪ مقابل 81٪)، وكذلك خطر وقوع حادث نووي (88٪ مقابل 74٪)”.

وذكر الاستطلاع أن الإيطاليين، يخشون “المخاطر التي تتعرض لها القيم الأوروبية أيضاً، كالحرية والديمقراطية (80٪ مقابل 72٪)، وكذلك الهجرة (83٪ مقابل 70٪). وأخيرًا، يبدو الإيطاليون أكثر قلقًا من متوسط الاتحاد الأوروبي بشأن انتشار أمراض مثل كوفيد 19 وجدري القرود (85٪ مقابل 62٪)”.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، على وجه الخصوص، “تظهر فجوة واضحة بين إيطاليا ومتوسط الاتحاد الأوروبي من ناحية الموافقة على تدابير دعم كييف، بما فيها المساعدات العسكرية، وكذلك العقوبات ضد روسيا، إذ يوافق عليها 62٪ من الإيطاليين فقط بشكل كامل أو إلى حد ما، مقابل 74٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي”.

وخلص إستطلاع الرأي الى القول، إن “12٪ فقط ممن تمت مقابلتهم يوافقون على التدابير السالفة الذكر بالكامل، مقابل 31٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي”، بينما “لا يوافق عليها تماماً 35٪ من الإيطاليين، أي أكثر من ثلث الفئة، 26٪ إلى حد ما، و9٪ بشكل كلّي، مقابل 24٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي (16٪ و9٪ على التوالي)”.

ترشيحاتنا