تحت عنوان « القيادة في عالم مليء بالتحديات »

وزيرة خارجية أندونيسيا: صراع القوى العظمى فى المحيطين الهندي والهادئ يعرض السلام للخطر

ريتنو مارسودى وزيرة خارجية أندونيسيا
ريتنو مارسودى وزيرة خارجية أندونيسيا

تحت عنوان « القيادة في عالم مليء بالتحديات » ألقت منذ قليل ريتنو مارسودى وزيرة خارجية أندونيسيا
خطابا تناول إنجازات الدبلوماسية الأندونيسية فى العام الماضى .

وقالت وزيرة خارجية أندونيسيا : يواجه العالم تحديات ملحة مختلفة ، مثل التعافي من الوباء ، وآثار الحرب في أوكرانيا ، وخطر الركود الاقتصادي ، وتغير المناخ. في الوقت نفسه ، تصاعدت التنافسات بين القوى العظمى بشكل حاد ، مما أدى إلى تعقيد الجهود المشتركة للتغلب على التحديات العالمية.

كما أن التحديات التي نواجهها في المنطقة ليست سهلة. كمنطقة إستراتيجية ، أصبحت منطقة المحيطين الهندي والهادئ ساحة معركة لتأثير القوى العظمى. تحتوي هذه المنطقة أيضًا على العديد من النقاط الضعيفة التي يمكن أن تنفجر في أي وقت. إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى صراع مفتوح يعرض السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي للخطر.

وأضافت : في خضم هذه التحديات ، يحتاج العالم والمنطقة إلى قيادة قوية يمكنها إطلاق روح التعاون والتآزر. القيادة توحد لا تفرق. القيادة التي تركز على إيجاد الحلول وليس تفاقم المشاكل. يعكس موضوع "القيادة في عالم مليء بالتحديات" مساهمة إندونيسيا في قيادة العالم والمنطقة.

كرئيس لمجموعة العشرين في عام 2022 ، نجحت إندونيسيا في إحياء روح التعاون العالمي. أصدرت قمة مجموعة العشرين في بالي إعلان القادة الذي يعكس الالتزام المشترك لمجموعة العشرين بالتعاون في مواجهة التحديات العالمية. ولأول مرة ، أنتج مؤتمر القمة نتائج ملموسة تعود بفوائد حقيقية على الناس ، ولا سيما في البلدان النامية.

في عام 2023 ، ستصبح إندونيسيا رئيسًا لرابطة أمم جنوب شرق آسيا. تريد إندونيسيا ضمان وحدة الآسيان ومركزيتها حتى تتمكن من الاستمرار في العمل كمرساة للسلام والازدهار الإقليميين. تريد إندونيسيا إنشاء رابطة آسيان تتمتع بالمرونة في مواجهة التحديات العالمية المختلفة ، فضلاً عن كونها مركزًا للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

ليس فقط في G20 و ASEAN ، تلعب إندونيسيا أيضًا دورًا مهمًا في مختلف المنتديات الدولية لتصبح حلاً وبناء الجسور في مواجهة التحديات العالمية المختلفة.

وأكدت ريتنو مارسودى وزيرة خارجية أندونيسيا أنه كشكل من أشكال المساءلة والشفافية في العمل ، تنظم وزارة الخارجية كل عام البيان الصحفي السنوي لوزير الخارجية (PPTM). تعد PPTM لحظة مهمة في بداية كل عام حيث يلقي وزير الخارجية خطابًا حول إنجازات الدبلوماسية الإندونيسية قبل عام واحد بالإضافة إلى أولويات السياسة الخارجية لإندونيسيا قبل عام واحد.

 

ترشيحاتنا