أخر الأخبار

خبير مناخ: 8 توصيات هامة للمزارعين خلال الأسبوع الأخير من «كيهك» 

 الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن الطقس مازال مائل للبرودة نهارًا ، شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة بالمناطق الصحراوية والجبلية.
 
 وتابع انخفاض فرص سقوط الامطار على معظم الانحاء كما تتشكل الشبورة خفيفة على بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية لذا هناك عدد من التوصيات الفنية الهامة التي يجب على المزارعين اتباعها خلال الفترة الحالية ومنها .
 
 
 
1-  يمكن القيام بكل العمليات الزراعية الطبيعية من تسميد ومكافحة وتقليم أشجار الفاكهة..
 
2-  زيادة فترات التهوية لبلاستيك الإنفاق والتغطية المحكمة ليلا مع أهمية إضافة عالى الفسفور مع الفولفيك مع الري.
 
3-  اخذ كل الاجراءات الوقائية نظراً لتجدد الظروف المناسبة لتطور اللفحة  على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي .
 
 
4-  مكافحة اللطعة الأرجوانية علي البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي علي البصل في بحري والصحراوي .
 
 
5-  مناسبة الظروف لتطور وظهور الصدأ الاصفر في القمح علي أصناف جميزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف لو حد زارعهم في المناطق دي فمطلوب الفحص الدقيق للحقول وخاصة في المناطق اللى بتمسك ميه من الأرض.
 
 
6-  عدم الاستعجال تحت أى سبب فى المعاملة بكاسرات السكون في المتساقطات وخاصة العنب .
 
 7- أنصح بعدم التبكير في التغطية بالبلاستيك فى مزارع العنب المغطاة رغم ان الكثير من المزارعين قاموا بالفعل بالتغطية لان درجات الحرارة نهاراً ما زالت دافئة وسيحدث تحفيز لبزوغ البراعم الخضرية مبكراً .
 
8- عدم الاستعجال في تقصيف الشماريخ في  التزهير المبكر للمانجو والالتزام بالمواعيد الموصي بها للتقصيف وهي في الفترة من 15 حتى 20 يناير الأصناف المحلية ومن 15 حتي 25 فبراير الأصناف الأجنبية وعندما نصل إلى التواريخ السابقة يجب عدم تقصيف البراعم اللي أقل من 1 سم حتي يسمح بوجود أعمار متباينة الثمار ولا يسبب ضغط غذائي وفسيولوجي .
 
 
 
 
 

ترشيحاتنا