«الصحة» تغلق 17 مستشفى خاص فى القليوبية 

جانب من الحملة
جانب من الحملة


أعلنت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، نتائج الحملة المكبرة التى قامت بها على مدار شهرى نوفمبر وديسمبر، لمتابعة المستشفيات الخاصة بنطاق المحافظة، حيث تم المرور على ٥٩ مستشفى خاصة بنسبة ١٠٠ %، من عدد المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

جاءت الحملات برعاية الدكتور هشام ذكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، و الدكتور خالد الخطيب، وكيل  وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، وإشراف الدكتورة أميمة محمد عباس، مدير عام إدارة الطب العلاجى، والدكتور شعبان السيد وردة، مدير إدارة العلاج الحر بالقليوبية.

وأسفرت الحملات عن إصدار ١٧ قرار غلق إدارى، لعدد ١٧ مستشفى، تدار إحداها بدون ترخيص، وغير مستوفية للحد الأدنى من الاشتراطات الصحية اللازمة للتشغيل، كما تم غلقها بالشمع الأحمر، ثم إخلائها ومعاينة إنهاء النشاط بها، وأصبحت عبارة عن مبنى خالٍ لا يقدم أى خدمات طبية ولا يطلق عليه مصطلح مستشفى. 

وتبين أن باقي المستشفيات، بها مخالفات جسيمة لأحكام القانون مثل تغيير البنية التحتية الأساسية للمستشفى وعدم اكتمال الحد الأدنى من التجهيزات اللازمة للعمليات وعدم اكتمال تجهيزات الإفاقة، والرعاية المركزة بالإضافة إلى عدم وجود عمالة مؤهلة ومدربة بشكل كافٍ وعدم اتباع الإجراءات القياسية بمكافحة العدوى. 

كما أسفرت نتائج الحملات عن تنفيذ ١١ قرار غلق وجار تنفيذ باقي القرارات، كما  تم تحرير محضر لإحدى المستشفيات، لوجود مخالفات دوائية وتعديات أخرى بالمستشفى.

وتم إصدار ٣١ إنذارا بتلافي السلبيات لوجود مخالفات بهذه المستشفيات، وقد تنوعت المخالفات بين عدم اتباع خط سير التعقيم أو الغسيل وعدم اكتمال التجهيزات الطبية  "غير الحيوية " ببعض الأقسام، وعدم اتباع بعض إجراءات مكافحة العدوى ووجود عمالة غير مدربة. 

كما تمت إعادة معاينة ٥ مستشفيات، تم غلقها بالشمع الأحمر بعد إصلاح المخالفات وتبين تلافي كافة السلبيات وتعديلها داخل 4 مستشفيات وتجهيزها بشكل جيد وتم التصريح بإعادة تشغيلهم، والخامسة لم يتم التصريح بإعادة تشغيلها لاستمرار أغلب المخالفات الواردة بقرار الغلق.

كما تم متابعة تلافي السلبيات بنحو ٦ مستشفيات، سبق وأن صدر لها قرارات إنذار بتلافي السلبيات، وتبين تلافي كافة المخالفات الواردة بالإنذار بنحو ٥ مستشفيات والسادسة تبين وجود بعض المخالفات بها وصدر لها إنذار ثانٍ.

من جانبه شدد الدكتور خالد الخطيب، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، على التعامل بحزم مع هذه المنشآت التي تلحق الأضرار الجمة بالمرضى ولا يتوافر بها أي اشتراطات للعلاج الآمن للمرضى.

وأعلن «الخطيب»، استمرار الحملات المكبرة الشاملة التى تقوم بها إدارة العلاج الحر بالقليوبية، والضرب بيد من حديد علي أي منشآت مخالفة للتراخيص أو تضر بالصحة العامة للمواطن.

وأشار «الخطيب»، إلى أن الحملات الرقابية على المنشآت الطبية تأتي تماشيًا مع رؤية مصر والقيادة السياسية نحو توفير الحياة الكريمة للمواطنين بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية.

ترشيحاتنا