التموين : تشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية .. وتكثيف الحملات علي الأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تقريرها السنوي المتضمن حصادها عن العام الجاري 2022, أنه تم تشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة وتكثيف الحملات علي الأسواق بأنواعها( جملة – قطاعي) والتواجد المستمر بالأسواق المنتشرة بالأحياء  لضمان التأكد من توافر السلع وسلامتها وإلتزام التجار ببيعها بالأسعار المعلن عنها وطبقا للفواتير الصادرة منهم .

ولمواجهة إحتكار السلع الأساسية الهامة والضرورية للمواطنين  وحجبها عن التداول أو الإمتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباحاُ غير مشروعة علي حساب جمهور المستهلكين وإتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة لكل من يرتكب تلك المخالفات ويضر بالإقتصاد القومي للبلاد والعمل علي تحقيق الردع العام والحد من إرتكابها.

تم تشديد الرقابة والمتابعة علي الأسواق والأسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات تداول السلع الغذائية للتأكد من الإلتزام بالأسعار وجودة وسلامة الأغذية  في كافة مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها للبيع.

 وسحب عينات منها بصفة دورية للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للإستهلاك الأدمي وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية ( وزارة الصحة ،  الطب البيطري - هيئة سلامة الغذاء).

إلزام التجار  بالإعلان عن جميع أسعار المنتجات المعروضة للبيع وبشكل واضح للمستهلكين حتي يتمكن المواطن من المفاضلة بين أسعار السلع التي يرغب بشراؤها.

وكما جاء في تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أسفرت الجهود الرقابية عن تحرير عدد(326265) محضر مخالفات متنوعة من بداية عام 2022 وحتي تاريخة،

 وتتمثل في ( عدم الإعلان عن الأسعار، بيع بأزيد من السعر الرسمي، غش تجاري، سلع منتهية الصلاحية ، سلع مجهولة المصدر، ذبح خارج المجازر، عدم ترخيص ،مخابز سياحية مخالفات أخري أسواق، مخالفات مخابز، مخالفات مطاحن مخالفات تجار تموينين ، مخالفات المواد البترولية)

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية جاءت المخالفات على النحو التالي.

عدم الإعلان عن الاسعار49859 مخالفة 

بيع بازيد من السعر6424 مخالفة 

غش تجاري1747 مخالفة

سلع منتهية الصلاحية2970 مخالفة

سلع مجهولة المصدر6068 مخالفة 

ذبح خارج المجزر4088 مخالفة 

عدم ترخيص5359 مخالفة

مخابز سياحية1545 مخالفة

مخالفات أخرى اسواق47186 مخالفة

مخالفات مخابز190247 مخالفة 

مخالفات مطاحن329 مخالفة 

مخالفات مواد بترولية4299 مخالفة 

مخالفات تجار تموينيين6144 مخالفة

اجمالي المخالفات326265 مخالفة 

و فيما يخص حماية وصون حقوق المستهلكين، ذكر تقرير وزارة التموين، أن جهاز حماية المستهلك أطلق  طرق عديدة لتلقي الشكاوي من المستهلكين( الواتساب ، الخط الساخن ، التسليم باليد ، موقع الجهاز علي الانترنت ، البريد ، منظومة الشكاوي الحكومية ، مجلس الوزراء ،الشكاوي المحولة من جهات خارجية.

كما أنة يتم المرور علي المنشأت التجارية والخدمية في جميع المحافظات وتوعيتهم بأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، كما يقوم الجهاز بالتنسيق مع فروع الجهاز بالمحافظات وجمعيات حماية المستهلك والإتحاد العام للغرف التجارية في تنشيط دورهم لحث التجار علي الإلتزام بعدم زيادة الأسعار والعمل علي توفير السلع المعروضة وسلامتها ، حيث ورد للجهاز عدد ( 192286 ) شكوى بنسبة حل وصل لـ 93% .