«الداخلية» صمام أمان الشرطة العربية لمواجهة التحديات الأمنية| فيديو

وزير الداخلية أثناء توقيع بروتوكول تعاون مع نظيره السعودي
وزير الداخلية أثناء توقيع بروتوكول تعاون مع نظيره السعودي

تواجه المنطقة العربية، تحديات أمنية كبيرة، عبر الحدود البرية والبحرية والجوية، وهو ما دفع وزارة الداخلية، للقيام بدور محوري وهام في المنطقة العربية، من خلال جهودها في تدريب الكوادر الأمنية لمختلف الدول العربية، فضلًا استقبال الراغبين في الحصول على دراسات أمنية بأكاديمية الشرطة، حيث وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في الدول العربية، وتفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة، والتي تهدف لرفع الكفاءة الأمنية، لمواجهة عصابات تهريب المخدرات، والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة. 

في الثامن عشر من كل عام، يتم الاحتفال بـ«يوم الشرطة العربية»، تخليدًا لمسيرة العمل الأمني العربي المشترك، والذي شهد هذا العام، فعاليات أمنية عربية مشتركة مكثفة، ساهمت في تعزيز هذه المسيرة، ويهدف الاحتفال بذلك اليوم لتعزيز العلاقات وتدعيم الثقة بين الشرطة والمجتمع 

وتحرص وزارة الداخلية، على المشاركة الاجتماعات السنوية لوزراء الداخلية العرب، والذي يعد فرصة للتباحث وتبادل الخبرات الأمنية، واستعراض للتجارب الأمنية الوطنية، حيث ساهم التعاون العربي المشترك، في تقريض حركات التنظيمات الإرهابية، والعصابات الإجرامية، القائمين على تهريب المهاجرين عبر الحدود، وجلب وتهريب المواد المخدرة، لإغراق الدول بها. 

وتفعيلًا للتعاون الأمني بالدول العربية الشقيقة وتبادل الخبرات، وقع اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الجريمة مع المملكة العربية السعودية. 

واستقبلت الوزارة عددًا من وزراء الداخلية وقادة الأمن العرب، لزيادة عدد من المنشآت الشرطية المصرية، للاستفادة من الخبرات الأمنية المصرية، كما استضافت مصر المؤتمر الثامن للمسئولين عن حقوق الإنسان بوزارات الداخلية العربية، بحضور قيادات أمنية عربية، لتبادل الخبرات في مجال حقوق الإنسان، وتفعيل دور المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام بمجال حقوق الإنسان. 

وتحرص وزارة الداخلية، على اتخاذ خطوات نوعية في مجال حقوق الإنسان، من خلال إحداث طفرة نوعية في منظومة السياسة العقابية، باستبدال السجون التقليدية بمراكز للإصلاح والتأهيل، وفقًا لأعلى المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان. 

ونظمت الوزارة ورشة عمل استراتيجية، بعنوان «تطوير السياسة العقابية في مجال حقوق الإنسان بمراكز الإصلاح والتأهيل»، وفقًا للمعاير الدولية لحقوق الإنسان، فضلاً عن تقديم 222 منحة دراسية للكوادر الأمنية بالدول العربية بأكاديمية الشرطة، خلال العام الدراسي «2021-2022»، وخصصت الوزارة 20 منحة للكوادر الأمنية بالدول العربية الشقيقة، للحصول على دبلومة حقوق الإنسان بكلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة. 

وشاركت الإدارة العامة لاتحاد الشرطة الرياضي، في بطولة الشرطة العربية للكاراتيه بالجزائر، حصل فيها اتحاد الشرطة على المركز الأول