لأول مرة.. قمر صناعي يقوم بعمل مسح شامل للمحيطات والبحيرات والأنهار 

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عبر تغريدات على حسابها في منصة تويتر، أن بعثة دولية لتثبيت قمر صناعي في المدار تستعد للانطلاق من جنوب كاليفورنيا اليوم في مهمة علمية كبرى لإجراء مسح شامل للمحيطات والبحيرات والأنهار على مستوى العالم لأول مرة.
وصمم القمر الصناعي الراداري الذي يرصد تضاريس المياه السطحية والمحيطات، ليقدم للعلماء رؤية لا سابق لها للمياه التي تغطي 70 في المئة من مساحة كوكب الأرض، ويقدم رؤية جديدة عن آليات تغير المناخ وتبعاته.
ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ فالكون 9، الذي تملكه شركة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك (سبيس إكس)، قبل فجر يوم اليوم، من قاعدة قوة الفضاء الأمريكية “فاندنبرغ” لتحمل القمر الصناعي إلى المدار.
وقال العلماء، إن القمر الصناعي، الذي جرى تطويره على مدار ما يقرب من 20 عاماً، يستخدم تكنولوجيا قادرة على جمع قياسات لطول وسطح المحيطات والبحيرات ومخزونات المياه والأنهار بتفاصيل عالية الدقة تغطي 90 في المئة من العالم.
وتعد واحدة من أهم مهام البعثة استكشاف كيف تمتص المحيطات الحرارة وثاني أكسيد الكربون في الجو بطريقة طبيعية مما يؤدي إلى اعتدال درجات الحرارة عالميا وتغير المناخ.
وقد أظهرت دراسة جديدة أن محيطات العالم تمتص ثاني أكسيد الكربون بشكل أفضل مما وجدته معظم النماذج العلمية سابقًا، وعلى الرغم من أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يمكن قياسها بسهولة، إلا أنه من الصعب حساب الكمية التي تدخل الغلاف الجوي وكمية المسطحات المائية التي تمتصها.
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل البريطانية، فإن محيطات العالم تمتص 900 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا أكثر مما كان يعتقد، وهى الكمية المنبعثة من 2.2 مليار سيارة تعمل بالبنزين.
ورصد الباحثون أن سيارة واحدة تعمل بالبنزين بمتوسط 9000 ميل في السنة، و 40 ميلاً للجالون و 0.4 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل ميل ستنتج 408 كجم من ثاني أكسيد الكربون سنويًا،

ترشيحاتنا