مدير محطة بحوث بتوشكى خطة للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية . خاص 

أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية
أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية

أكد الدكتور أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية بتوشكى فى تصريح خاص "لبوابة الاخبار المسائى  " أن المحطة أنشئت لخدمة مشروع توشكى لتوفير و تقاوى محاصيل وشتلات زراعية لها القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وذات انتاجيه عالية بهدف تحقيق الأمن الغذائي .

وأشار مدير محطة بحوث توشكى إلى أن المشروع يركز على زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة مثل القمح والذرة والشعير ومحاصيل الزيتية وبنجر السكر دون استخدام الكيماويات فى عمليات المكافحة الحشرية أو الفطرية وتعتمد على المكافحة الحيوية لافتاً إلى أنه تم إنشاء مصانع لإنتاج السكر و مصانع لإنتاج الزيوت وكذلك تم إقامة عدد من المحاجر البيطرية ومجازر آلية لتوفير كميات كبيرة من اللحوم الحمراء .

وتابع كما يضم مشروع توشكى أكبر مزرعة لزراعة النخيل المجدول في الشرق الأوسط بقوة 2.5 مليون نخلة حيث يصل ثمن كيلو البلح المجدول لما يقارب من 150 جنيه .

وأضاف الدكتور أشرف أبو العز أنه  جارى الآن استكمال زراعة مساحات جديدة بمحصول القمح حيث تصل المساحة المنزرعة حتى الآن لأكثر من 200 ألف فدان لزيادة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي لافتاً إلى أن الباحثين بالمحطة يقومون بتنفيذ الأبحاث العلمية وتطبيقيها بهدف  زيادة انتاج الأصناف والسلالات عالية الإنتاجية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية .

وتابع كذلك هناك معامل بحثية لتحليل المياه والتربة لتقديم الخدمات للمستثمرين والمزارعين والجهات الحكومية والوقوف على تصنيف التربة لضمان زراعة التراكيب المحصولى المناسب لها وكذلك زراعة الأصناف والهجن عالية الإنتاجية الموصى بها من وزارة الزراعة وذلك في إطار حرص الدولة على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مختلف مناطق المشروع مما منح منتجات توشكى ميزة تنافسية في الأسواق الدولية و يوفر العملة الأجنبية .