المركبة الفضائية الأمريكية «أوريون» تغادر مدار القمر إلى الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في بيان لها اليوم الجمعة إن كبسولة أوريون التابعة لمهمة أرتميس 1 القمرية غير المأهولة غادرت مدارها القمري وفي طريقها إلى الأرض.

وأوضحت الوكالة الفضائية إن المركبة "أكملت بنجاح عملية انطلاق التحليق باستخدام الطاقة للعودة البعيدة"، مما جعل أوريون في طريقها لتحليق قريب من القمر.

ويعتبر التحليق باستخدام الطاقة هو إحدى مناورتين ضروريتين قبل هبوط أوريون المخطط له في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر الجاري.

ومن المتوقع أن تحلق المركبة الفضائية يوم الاثنين المقبل على ارتفاع 127 كيلومترًا فوق سطح القمر قبل أن تنطلق في مسارها نحو الأرض.

ووصلت أوريون إلى أبعد مسافة عن الأرض بعد حوالي 13 يوما من انطلاقها في 16 نوفمبر الماضي، حيث قطعت مسافة 432 ألف كيلومتر من الأرض، وهي أطول مسافة تقطعها مركبة فضائية مصنوعة لركاب من البشر.

وحطمت أوريون رقمًا قياسيًّا سجلته المركبة الفضائية الأمريكية "أبولو 13" في عام 1970 عندما وصلت إلى بقعة تبعد حوالي 400 ألف كيلومتر عن كوكبنا الأم بعد دخولها مدار القمر.ولا يوجد بشر على متن كبسولة أوريون، ومن المقرر أن ينضم رواد الفضاء إلى مهمة أرتميس 2 في عام 2024.
 

ترشيحاتنا