البحوث الزراعية ينظم دورة عن تصميم شبكات الرى بالتنقيط

 الدكتور محمد عبد ربه
الدكتور محمد عبد ربه

 
 
 
 
 
ينظم المعمل المركزي للمناخ التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان تصميم شبكات الري بالتنقيط بناءا علي بيانات الارصاد الجوية الزراعية في الفترة من ٢٠ الي ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢. 
 
 
ومن جانبه قال  الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ ان هذه الدورة سوف تتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع و التي من اهمها استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة كما سيتم توزيع برنامج حاسب آلي (كمبيوتر) لحساب المقننات المائية .
 
وتابع و هذا البرنامج حاصل على براءة اختراع و حقوق الملكية الفكرية كما سيتم شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط (عملياَ و نظريأ) و ذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات و هذا الاختبار مفيد جدا لتطبيق الاحتياجات المائية عملياً في الحقل و تقييم شبكة الري. 
 
وأشار مدير معهد المناخ إلى أنه سيتم شرح بالتفصيل لرنامج كمبيوتر آخر يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط و عرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط كما سيقوم المتدربي بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريباً حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة. كما سيتم شرح الاساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري و كيفية اختيار اقطار المواسير المناسبة لشبكة الري و طول الخراطيم المناسبة بالشبكة. 
 
 
وأوضح أن هذه الدورة تعد المدخل المناسب للمبتدئين لكي يتعلموا كيفية تصميم شبكة ري كما انها مفيدة لاصحاب المزارع حتي يفهم  مميزات و عيوب شبكة الري بالمزرعة و كيفية المحافظة عليها.

ترشيحاتنا