البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبي حول تغذية بعض الفئات الخاصة

صورة موضوعية
صورة موضوعية


 

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية  برنامج تدريبى داخلى لقسم الأغذية الخاصة و التغذية  بعنوان "تخطيط و تقييم الوجبات الغذائية و تغذية بعض الفئات الخاصة" للباحثين و الهيئة البحثية المعاونة و الكادر العام  بالقاعة الرئيسية بالمعهد 
ومن جانبه قال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد أن البرنامج التدريبى يهدف الى التعرف على التوصيات الغذائية المسموح بها (RDA) وهى قائمة تشمل ما تحتاجه المجاميع المختلفة من الأفراد من العناصر الغذائية المختلفة وتشمل التوصيات الغذائية المسموح بها (RDA)   توصيات خاصه باحتياجات كلا من الطاقه والبروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية المختلفة .

وتابع حيث توجد توصيات مسموح بها خاصة لكل جنس ولكل فئة من فئات الأعمار المختلف. 

وأشار مدير المعهد إلى البرنامج يهدف إلى التعرف علي اسس تخطيط الوجبة للشخص السليم  باستخدام الطرق المختلفة وخاصة باستخدام طريقة البدائل الغذائية حيث يتم التعرف علي المعادلات الحسابية المستخدمة لحساب السعرات الحرارية للوجبة المتزنة للفئات والمراحل العمرية المختلفة نظريا وعمليا و التعرف على الرعاية الغذائية للمرأة قبل و بعد سن اليأس. .

وأوضح أن البرنامج التدريبى يأتى من ضمن البرامج التدريبية الداخلية التى ينفذها المعهد لرفع كفاءة الباحثين و الهيئة المعاونة و الفنيين حيث  يتضمن البرنامج العديد من المحاور الهامة منها أسس الغذاء المتوازن و كيفية تخطيط وجبة متوازنة .

كما يمكن التعرف على المقننات الغذائية و التوصيات الغذائية المسموح بها (RDA)  وطرق تغذية الرياضيين وحساب السعرات الحرارية المناسبة لكل لعبة مع التعرف علي امثلة عملية لتغذية لاعبي بعض الرياضات المختلفة و كذلك تغذية الفئات الخاصة مثل تخطيط وجبة النباتين وانواعها .

وكذلك التعرف على تخطيط و تقييم وجبات غذائية للاطفال ما بعد سن الفطام من سن 2 الي 4 سنوات  وسن المدرسة 6 الي 12 سنة. التعرف النظم الغذائية لبعض المرضي المصابين بامراض نفسية كمرض التوحد والزهايمر والاكتئاب .
ومن جانبها قالت الدكتورة د إنصاف محمد خليل في هذه الدورة نتعرف مقادير العناصر الغذائية التى توصى بها منظمة الاغذيه والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (FAO/WHO)  حيث حددت هتان المنظمتان مقادير العناصر الغذائيه الضرورية لتأمين احتياجات السكان الاصحاء فى دول العالم النامى وبعض الدول الآخرى والذين يمارسون نشاطات متوسطة.


كما يراعى عند تصميم هذه المقادير العادات الغذائية السائدة والمستوى الثقافى للافراد فى المنطقة، كما ان هذه المقادير وضعت على اساس انها تفى باحتياجات الاشخاص الذين يمارسون نشاطات عضلية متوسطة.
 

ترشيحاتنا