خريطة الانتخابات الامريكية ..أولها نواب وأخرها شيوخ

حرب شرسة بين الديمقراطيين والجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي
حرب شرسة بين الديمقراطيين والجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي

ساعات قليلة،  تفصلنا عن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، الأكثر إشتعالا منذ عقود ، حيث تعد بمثابة مرحلة اختبار للإدارة الحالية، التي تعاني العديد من ملفات التضخم ، ونقص الوقود،  والهجرة ، والعنف المسلح.
لذلك يعتبر السيطرة علي الكونجرس الأمريكى، الحل الأمثل سواء للحزب الديمقراطي أو الجمهوري للخروج من الأزمة الراهنة بالبلاد، وإن كان يهدف الجمهوريون إلي السيطرة علي مجلس النواب حتي يستطيعون تقويض سلطة الرئيس بايدن.
ولا تقتصر انتخابات التجديد النصفي علي الكونجرس فحسب، بل ينتخب حكام 36 ولاية من إجمالي 50 حاكم، فضلاً عن عدد من المناصب المحلية.
وتشمل الانتخابات كذلك، عدداً من الاستفتاءات على قوانين محلية، ومنها قوانين خاصة بتقنين الإجهاض بعد أن قامت المحكمة العليا في يونيو 2022 بإلغاء قانون فيدرالي يلزم الولايات المختلفة بتقنين الإجهاض وتركت حرية الاختيار لكل ولاية.
أُسس الكونجرس الأمريكي في عام 1789، ويتكون من مجلسي النواب والشيوخ وأول جلسة عقدت لمجلس النواب في ابريل 1789
وتنقسم مهام مجلس النواب إلي:
-  رسم السياسة الخارجية للولايات المتحدة .
-اقرار الموازنة ، وفقا للسلطات المالية المخولة إليه ، وهو ما يمكنه من ممارسة ضغط مباشر علي الرئيس والإدارة العامة للبلاد.
- يصدر الكونجرس نحو 200 قانون كل عامين ، وأكثر من10.000 مشروع قانون.
يتكون هيكل النواب من:
435 نائب - يختلف عدد النواب من ولاية لأخري حسب التعداد السكاني- بالإضافة إلي 6 أعضاء ليس لديهم حق التصويت ، منهم 5 مندوبين عن الأقاليم الأربعة الأمريكية المأهولة بالسكان بشكل دائم، وليس لهم حق التصويت ومفوض مندوب عن مقاطعة واشنطن dc.
مجلس الشيوخ
يتكون من 100 سيناتور ، لكل ولاية اثنان من السيناتور، لمدة 6 سنوات، وينتخب ثلث الأعضاء كل عامين، بواقع 34 مقعد ، في 34 ولاية.
-من ضمن مهامه ، اعتماد ترشيحات الرئيس للمحكمة العليا للبلاد،  والتي تعتبر ذراع الرئيس القانوني لحل القضايا الحيوية بالبلاد.
- يعتبر "المجلس الأعلى" إذ أنه مكان التشاور، والمداولة، والمذاكرة أكثر من مجلس النواب.
أوجه الاختلاف
- يختلف عضو مجلس الشيوخ فى أنه يعتبر ممثلا عن ولاية وليس دائرة انتخابية كما فى حالة عضو مجلس النواب.
- عملية التصويت على القوانين فى الكونجرس تتم عبر مشروع القانون يقدمه أعضاء بمجلس النواب وبعد الموافقة ينتقل لمجلس الشيوخ، الذى يمكنه حجب القانون أو إيقافه.
- يستطيع مجلس النواب مناقشة عزل الرئيس الأمريكي كما حدث مع ليندون جونسون وريتشارد نيكسون وبيل كلينتون ودونالد ترامب.
شروط الترشح للانتخابات

مجلس النواب
ينص الدستور على ألا يقل عمر المرشح عن 25 سنة على الأقل، ومن مواطني الولايات المتحدة لمدة 7 سنوات، وأن يكونوا من سكان الولاية التي يمثلونها.

مجلس الشيوخ
لا يقل عن 30 عامًا، وأن يكونوا من مواطني الولايات المتحدة لمدة 9 سنوات، وأن يكونوا من سكان الولاية.

 



التشكيل الحالي

- عدد النواب في مجلس الشيوخ 50 للديمقراطيين ومثلهم للجمهوريين لكن يسيطر الديمقراطيون علي الأغلبية عبر نائبة الرئيس كامالا هاريس التي تمتلك حق "كسر التعادل"، من خلال التصويت بوصفها رئيسة مجلس الشيوخ

- عدد النواب الديمقراطيين 222، أما الجمهوريون 212 نائبا.

الولايات التي تدخل ضمن انتخابات التجديد النصفي

ألاباما، ألاسكا،  أركنساس،  أريزونا، كاليفورنيا،  كولورادو،  كونيتيكت،  فلوريدا،  جورجيا، هاواي،  إيوا، أيداهو، إلينوي، إنديانا،  كانساس، كنتاكي ، لويزيانا،  ماريلاند،  ميسوري ، كارولينا الشمالية،  داكوتا الشمالية،  يوتاه ، نيوهامشير،  نيويورك،  نيفادا،  أوهايو،  أوكولاهاما،  أوريجون، بنسلفانيا،داكوتا الجنوبية،  كاورلينا الجنوبية، يوتاه، فيرمونت، واشنطن، ويسكونسن.

ترشيحاتنا