مليار يورو لدعم الطاقة في دول غرب البلقان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت المفوضية الأوروبية عن حزمة دعم كبيرة لقطاع الطاقة في دول غرب البلقان بقيمة مليار يورو. جاء ذلك في بيان لرئيسة أورسولا فون دير لاين، التي قالت إن هذه الحزمة تأتي في شكل منح من الاتحاد الأوروبي لمساعدة المنطقة في معالجة العواقب المباشرة لأزمة الطاقة وبناء المرونة على المدى القصير.

وجاء البيان خلال قمة غرب البلقان التي استضافتها ألمانيا تحت اسم "عملية برلين"، وقالت فون دير لاين:" يواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف خلف غرب البلقان في الأوقات الجيدة وفي أوقات الشدة على حد سواء، وقمنا، خلال جائحة كوفيد-19، بتعبئة حزمة بقيمة 3.3 مليار يورو للمنطقة وخلال الفترة الحالية نقوم بتجميع حزمة دعم للطاقة بقيمة مليار يورو لحماية الفئات الأكثر ضعفا وتعزيز الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها في تنويع الطاقة، مع الاستثمار في النسيج الاقتصادي للمنطقة للمضي قُدمًا في الانتقال نحو الطاقة النظيفة والخروج بشكل أكثر قربًا للبيئة وأقوى وأكثر استدامة من الأزمة الحالية".

وأضافت:" أن المفوضية الأوروبية ستقدم دعما لميزانية غرب البلقان، على المدى القريب، بقيمة 500 مليون يورو سيتم اعتماده في ديسمبر ويكون متاحًا في يناير المقبل، وسيدعم هذا المبلغ الأسر والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم للتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة وتأثيرها.

أما على المديين القصير والمتوسط، فستقدم المفوضية 500 مليون يورو أخرى للتقدم في تنويع الطاقة وتوليد الطاقة المتجددة والربط بين الغاز والكهرباء من خلال إطار الاستثمار في غرب البلقان.

ترشيحاتنا